الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:03 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

أستاذ موارد مائية يرصد مشاكل فنية عديدة في سد النهضة - فيديو

سد النهضة
سد النهضة

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن تصريحات إثيوبيا الأخيرة ما هى إلا محاولة لتبرير مواقف السلطة أمام الشعب الإثيوبي.

وأوضح أستاذ الجولوجيا والموارد المائية في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن الأيام القادمة قد تشهل تشغيل توربين أو اثنين في السد ومن الضروري البدء فعليًا في عودة المفاوضات وبسرعة.

وأشار إلى أن هناك شكوك حول عملية التخزين الثالث، بالإضافة إلى أن تشغيل التوربينات يُعد إجراء أحادي من قبل إثيوبيا كما أنه سيمرر المياه إلى مصر.

وتابع: "تصريحات إثيوبيا غير منطقية، نظرًا لانهم قالوا مؤخرًا غنه جرى استكمال 80% من بناء السد، بينما العام الماضي أعلنوا الوصول إلى 82%، بالإضافة إلى أن طول السد يتبقى فيه 50 متر لكي يصل إلى ارتفاع 145 متر".

اقرأ أيضًا: هاني الناظر: «فترة إصابتي كانت صعبة ونجوت بدعاء الناس»

وأضاف: "منذ العام الماضي، سد النهضة لم يعلو مترًا واحدًا ومتوقف الآن عند 100 متر، وهو ما يُثير شكوك حول وجود تخزين ثالث، بخلاف أن الجزء المتبقى هو الفني والذي سيستهلك سنوات عديدة".

ونوه إلى أن هناك مشكلة فنية تتمثل في أن الممر الأوسط المقرر المخصص لمياه الفيضانات لابد أن يقل عن جانبي السد بارتفاع 15 متر، لأن وقت الفيضان المياه تعلوا بنحو 10 أمتار.

اقرأ أيضًا: عاجل| باسم سمرة يعتذر لـ تركي آل الشيخ: «ابن اختي اللي بيدير الصفحة» - فيديو