جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 14 أغسطس 2022 08:38 صـ 17 محرّم 1444 هـ

من25 ألف يورو إلى 210 مليون.. مراحل تطور القيمة السوقية لفخر العرب

حقق الفرعون المصري محمد صلاح أرقاما قياسية بين سوق اللاعبين , وجاء صلاح في قائمة الأغلي في العالم متفوقا علي أساطير الملاعب، وأصبح فخر العرب من أبرز اللاعبين علي مستوى العالم بسبب أدائه المذهل مع فريقة نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب الوطني.

وحقق صلاح العديد من الألقاب والجوئز علي المستوي الفردي والجماعي, مما ساعد علي ارتفاع القيمة السوقية للاعب بشكل مبهر.

ومن أبرز هذه الألقاب حصوله علي لقب أفضل لاعب إفريقي مرتين عام 2017و 2018, وهداّف الدوري الإنجليزي مرتين عام 2017 و 2018 , وأفضل لاعب في إنجلترا عام 2018, و تحقيق لقبي الدوري الانجليزي ودوري أبطال أوروبا مع نادي ليفربول الإنجليزي.

مراحل تطور القيمة السوقية لمووو صلاح

بدأ الملك المصري مسيرته الكروية في صفوف ناشئين نادي (المقاولون طنطا) حتي تم تصعيده إلى الفريق الأول (المقاولون العرب) , ومن هنا بدأت رحلة توهج النجم المصري بعد الأداء البارز الذي قدمه صلاح في الدوري المصري ومع المنتخب المصري الأولمبي.

وكانت القيمة السوقية لمحمد صلاح في ذلك الوقت مع نادي المقاولون العرب هي 25 ألف يورو عام 2010 , وفي عام 2012 وصلت القيمة السوقية لصلاح إلى مليون ونصف يورو.

ومن ثم بدأ صلاح مسيرته الاحترافية في الأراضي الأوربية, وانتقل إلى الدوري السويسري ضمن صفوف فريق نادي بازل السويسري الذي قدم معه أداءا رائعا واستطاع أن يحقق الدوري السويسري مرتين مع الفريق.

وكانت القيمة السوقية للنجم المصري في ذلك الوقت قد بلغت اثنان ونصف مليون يورو، وفي عام 2013 وصلت القيمة السوقية لصلاح إلى ثمانية و نصف مليون يورو.

ثم انتقل مو صلاح إلى الدوري الإنجليزي الممتاز ضمن صفوف نادي شيلسي الانجليزي , لم تكن الفترة الأفضل في مسيرة صلاح, بحيث لم يتمكن للاعب المصري في وضع علامة فارقة مع الفريق في ذلك الوقت بسبب قلة مشاركة الاعب في المباريات.

وبلغت القيمة السوقية لصلاح في ذلك الوقت 13 مليون يورو، ثم انتقل معارآ من فريقة نادي شيلسي الانجليزي الي نادي فيورنتينا الإيطالي, وفي هذه الفترة تراجعت القيمة السوقية للاعب نسبيآ لتصل إلى 12 مليون يورو.

وبعد انتهاء فترة الإعارة عاد محمد صلاح إلى نادي شيلسي الإنجليزي الذي قام بإعارة اللاعب مجددآ و لكن هذه المرة إلي نادي روما الإيطالي, وفي هذا الوقت وصلت القيمة السوقية لصلاح إلى 20 مليون يورو.

وبعد انتهاء فترة الإعارة عاد اللاعب مجددآ إلي نادي شيلسي الإنجليزي, ليعود نادي روما الإيطالي ويشتري النجم المصري و كانت فترة جيدة في مسيرة الظاهرة صلاح و وضع بصمة بارزة مع الفريق .

واستمرت القيمة السوقية لفخر العرب في التصاعد حتي بلغت 35 مليون يورو في عام 2017، ثم انتقل إلى نادي ليفربول الإنجليزي, و شهدت هذة الفترة توهج و تألق النجم المصري و تحقيق العديد من الانجازات والبطولات وتحطيم الأرقام القياسية , لتصل القيمة السوقية لصلاح إلى 40 مليون يورو في ذلك الوقت .

وفي عام 2018 بلغت القيمة التسوقية لصلاح إلى 80 مليون يورو, واستمرت القيمة السوقية لصلاح في تصاعد مذهل حتي بلغت 110 مليون يورو أي ما يقارب 2 مليار جنيه مصري, متفوقآ علي أساطير العالم مثل الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي تبلغ قيمته السوقية 80 مليون يورو و النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي بلغت قيمتة التسوقية 45 مليون يورو.

ويحصل محمد صلاح نجم المنخب الوطني ولاعب ليفربول الإنجليزي علي راتب يصل إلى 200 ألف جنية استرليني أسبوعيآ, أى ما يعادل 4 مليون ونصف جنيه مصري.

ويتقاضي صلاح راتبآ سنويآ يصل إلى 10.4 مليون جنية استرليني أى ما يعادل 230 مليون جنيه مصري.