الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سكينة فؤاد تروي تفاصيل ليلة القبض على فاطمة

أصدرت دار الكرمة للنشر والتوزيع، رائعة الكاتبة سكينة فؤاد، كتاب "ليلة القبض على فاطمة"، ويحتوي على قصتين متميزتين تؤكدان مكانة وقيمة سكينة فؤاد في الأدب العربي.

وقالت الكاتبة سكينة فؤاد، إن فاطمة نموذج حقيقي لامرأة من النساء شاهدتها وأنا صبية صغيرة في زمن البدايات، شاهدت هذه المرأة التي يوجد بداخلها صوت يمتلئ بالحق، تقاتل من أجله قتالًا لا هوادة فيه. عاش هذا النموذج في خزانة الذكريات، وقفز عندما بدأت أكتب.

تدور أحداث «ليلة القبض على فاطمة» في ليلة واحدة في بور سعيد. بينما يحاول رجلان القبض على فاطمة، تحكي لنا هي قصتها مع حبيبها السيد، ومع أخيها الانتهازي الذي أصبح من كبار رجال المال، فنرى ما حدث لمصر منذ الاحتلال الإنجليزي وحتى الانفتاح.

سكينة فؤاد واحدة من أهم الكاتبات المصريات، ولدت عام 1945 في مدينة بور سعيد، وتخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، وعملت في الصحافة فشغلت عدة مناصب منها مدير تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وكتبت في العديد من الصحف مثل «الأهرام» و«الوفد» المعارضة. كما كانت نائبة في مجلس الشورى المصري.

أصدرت عدة مجموعات قصصية، وروايات، وكتبًا فكرية، ناقشت فيها قضايا مصر المصيرية. وتُعَد «ليلة القبض على فاطمة» من أشهر أعمالها، وقد تحولت إلى مسلسل إذاعي من إخراج علي عيسى وبطولة فاتن حمامة وموسيقى بليغ حمدي، ومسلسل تلفزيوني من إخراج محمد فاضل وبطولة فردوس عبد الحميد وموسيقى عمار التشريعي، وفيلم سينمائي من إخراج بركات وبطولة فاتن حمامة وموسيقى عمر خيرت. كما كُتب عنها عدد من الدراسات، وصدرت مترجمة باللغة الفرنسية.