الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صالة أورفانيللي» تفوز بجائزة أفضل رواية بمعرض الكتاب

أعلنت إدارة الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عن فوز رواية "صالة أورفانيللي" للروائي أشرف العشماوي، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بجائزة أفضل رواية عربية لعام 2021، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم. وهي الجائزة نفسها التي فاز بها العشماوي أيضًا عن رواية البارمان في عام 2014.

وقال العشماوي في تصريح على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "فرحان بفوز روايتي الأحدث " صالة أورفانيللي " بجائزة أفضل رواية عربية من وزارة الثقافة المصرية".

يقدم أشرف العشماوي في "صالة أورفانيللي" خبايا وكواليس صالات المزاد من خلال ثلاث أبطال يروى كل منهم قضيته ولكل قصة بداية وحكاية ونهاية.

فيقتحم عالم المزاد ويكشف طرق الخداع التي تجرى فيه ودور يهود مصر في السيطرة عليه منذ العهد الملكي حتى سبعينيات القرن الماضي. تتشابك حكايات الأبطال وتتعقد علاقاتهم الإنسانية ليجذب العشماوي أطرافها بسلاسة فتنساب لتحكي أدق التفاصيل.

يذكر أن أشرف العشماوي قاضٍ وروائي مصري، صدرت له تسع روايات وكتاب وثائقي عن سرقة وتهريب الآثار المصرية الذي صدر حديثًا في طبعة جديدة منقحة. فازت رواياته بعدة جوائز أدبية وترجمت بعض أعماله للغات أجنبية.