السبت 2 مارس 2024 03:06 مـ 21 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء فاعليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى بالقلعة

انطلقت فاعليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية فى دورته الرابعة عشرة لعام2021، على مسرح بئر يوسف بالقلعة ويستمر حتى 24 سبتمبر الجارى.

ينطلق المهرجان تحت شعار "رسالة سلام الى العالم " وملتقى الأديان فى دورته السابعة "هنا نصلى معا"، تحل الأردن ضيف شرف المهرجان.

كما يحتفى المهرجان بالجمهورية التونسية وبتاريخ طويل من مشاركات الفرقة التونسية فى فعاليات الدورات السابقة، كما تم اختيار الموسيقار العالمي بيتهوفن شخصية المهرجان هذا العام.

وأكد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان، أنه من أرض مصر المباركة تتوحد المشاعر وتنصهر مع عبقرية المكان وعمق الحضارة المصرية فى هذه الدورة الاستثنائية "دورة التحدي والإصرار" التي تهدف الى نشر ثقافة السلام والتواصل الإنساني بين شعوب الأرض.

حضر الافتتاح صبري سعيد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وأمير نبيه رئيس الادارة المركزية للاتفاقيات الدولية، د. نجلاء الأهوانى وزير التعاون الدولي الاسبق، وبعض سفراء بروندى والأردن وكوريا الجنوبية وبنجلاديش واليمن وممثلوا سفارات اليونان والسودان ، بالإضافة لحشد من الإعلاميين والصحفيين والجمهور.

تضمن حفل الافتتاح استقبال الجمهور لحالة طقسية تصاحبه موسيقى وأجواء روحانية من خلال الرقص الصوفي المولوي بعدد كبير أبهر الجمهور وكان ذلك مقدمة لافتتاح المهرجان، ثم توجه الجمهور الكبير بعد ذلك إلى المسرح لمتابعة فعاليات المهرجان التي بدأت بعزف السلام الجمهوري.

تلا ذلك ورشة فنية شارك فيها فرق مصرية وفرق من السفارات الاجنبية فى مصر وبعض الدول مثل الأردن – رومانيا- السودان- فرنسا- سوريا- جنوب السودان- اليمن- بنجلاديش- اليونان- لبنان- إندونيسيا، فلسطين، مصر، بالإضافة للفرق الكنائسية ، حيث قدمت هذه الفرق ورشة فنية تجمع كل هذه الاصوات والديانات لتنصهر وتتوحد للتأكيد على التواصل الإنساني لتقديم لوحة فنية صوتية فريدة برؤية فنية للفنان انتصار عبد الفتاح، كما شارك الجمهور الفرق بالتصفيق والغناء لينشدوا" المسك فاح لما ذكرنا رسول الله والنور لاح".

واختتم الحفل بمشاركة فلسطين فى أغنية " يا طير الطاير، حيث تفاعل الجمهور ورفعت الأعلام لتؤكد أن هذه الدورة هى دورة التحدي والصمود ومصر قادرة على تصدير الدين بهجة الى العالم رغم الظروف التى تمر بها البلاد من جائحة كورونا.