الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رد الجونة على أزمة فيلم ريش: متسق مع معايير اختيارات أفلامنا ولن نقبل الإساءة لمصر

فيلم ريش
فيلم ريش

أصدر مهرجان الجونة السينمائي بيانًا رسميًا بخصوص الأزمة التي أثارها عرض الفيلم المصري "ريش" في الساعات القليلة الماضية، بعد انسحاب عدد من الفنانين من العرض على رأسهم شريف منير.

وقالت إدارة المهرجان: "مهرجان الجونة قدم على مدار أربع سنوات مضت عديدًا من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة فى ظروف عالمية صعبة، للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على إبراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات فى مستوى العالمية، بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، ما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

وتابعت ادارة المهرجان: "كل صناع السينما فى العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة، مؤكدا أن فريق العمل فى المهرجان يقوم باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية".

وأكدت إدارة المهرجان في البيان أن الفيلم متسق مع معايير اختيار الأفلام، بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية، كحصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان "كان"، وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.

اقرأ أيضا: فعاليات اليوم السادس من مهرجان الجونة السينمائي

وأضافت إدارة المهرجان: "لذا كان اختياره للعرض فى مهرجان الجونة جزء من الاهتمام بالشأن المصري في المجالين الفني والثقافي عالميا، خصوصا وأننا على مدار 125 سنة من تاريخ السينما المصرية لم يحصل فيلم مصري على جائزة بهذه الأهمية".

وأردفت: "وفقًا لآراء العديد من النقاد المصريين والعالميين، فإن الفيلم تدور أحداثه في زمن ومكان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر من ما جاء به و يؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم بدون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية أساءة أو ضغينة فى أى من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية".

وجاء في ختام البيان ما يؤكد على أن الجونة تدعم السينما العالمية والفن بصفة عامة وأهمية أن يأخذ وضعه ضمن خريطة العالمية للمهرجانات ويفتخر المهرجان أنه مهرجان مصرى يقام على أرض مصر التى يكن لها كل الاحترام والتقدير فى كل ما ينتمى للمهرجان.

اقرأ أيضا: شريف منير يكشف عن سبب مغادرته مهرجان الجونة

كان العرض الثاني لفيلم "ريش" قد أقيم أمس الإثنين، ضمن فاعليات أيام مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الـ 5، والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بحضور مخرج العمل عمر الزهيري والمنتجة شاهيناز العقاد، وعدد من نجوم الفن.