الإثنين 6 ديسمبر 2021 02:10 صـ 2 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الفن

فعاليات اليوم السادس من مهرجان الجونة السينمائي

فيلم أمير
فيلم أمير

 يواصل مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته الـ5، فعاليات اليوم السادس، إذ يعرض خلاله مجموعة من الأفلام المتميزة، من ضمن مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام خارج المسابقة، تتنوع الأعمال المعروضة بالإضافة إلى الندوات والحلقات النقاشية، وفي هذا التقرير نتعرف على جدول اليوم.

 

اقرأ أيضا: بالقبلات والأحضان.. شاهد أول ظهور لأحمد الفيشاوي وزوجته في مهرجان الجونة السينمائي (صور)

فعاليات اليوم السادس من مهرجان الجونة السينمائي

- "تنفس، تحدث"، مثل: حديث عن الصحة النفسية للممثلين.

- كما تشهد فعاليات اليوم السادس من الجونة السينمائي حفل إطلاق المبادرة المجتمعية "ليست النهاية Not the End" من مهرجان الجونة السينمائي.

عروض أفلام اليوم السادس من مهرجان الجونة السينمائي

فيلم أميرة

يعرض اليوم ضمن فعاليات الجونة السنمائي، فيلم "أميرة"، إذ تدور أحداثه حول فتاة تدعى "أميرة" مراهقة مفعمة بالحياة، كبرت معتقدة أنها جاءت إلى الدنيا بواسطة تهريب السائل المنوي لأبيها السجين. يتزعزع حسها بالهوية عندما يحاول والدها تكرار تجربة الإنجاب فتكتشف مفاجأة تقلب مجرى الأحداث، وتتسبب في زعزعة أواصر مجتمعها وظهور الخلافات بين أفراد أسرتها، لذلك تبدأ رحلتها لاكتشاف وإنقاذ ما تبقى من هويتها في الوقت الذي يتداعى فيه عالمها.

عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا 2021، وفاز بثلاث جوائز هم لانترينا ماجيكا وإنترفيلم وجائزة إنريكو فوتشينوني.

"العودة"، يعرض في مسابقة الأفلام الوثائقية

فيلم "العودة"، وثائقي طويل، إذ تدور أحداثه حول والد سارة يبلغ من العمر قرابة 80 عامًا، وهو مفعم بالحيوية. بسبب الوباء العالمي تنقلب خطط سارة رأسًا على عقب وتجد نفسها عالقة في منزل طفولتها مع والديها بعد أن عاشت خارج البلاد عشر سنوات.

بينما يقضون شهورًا معًا في العزل المنزلي، تشعر سارة بالحاجة إلى التقاط اللحظات الثمينة التي قضتها مع والدها في فيلم للمرة الأولى، تبدو عودة سارة إلى مصر صائبة.

برنامج الأفلام القصيرة

فيلم "‎قمر 14"، يعرض ضمن قسم خارج المسابقة خلال فعاليات الجونة السينمائي، إذ يتابع مراد النجار، مقدم البرامج الإذاعية، العديد من القصص المطروحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما بين قضية رفعها عميد كلية الفنون الجميلة على الدكتورة عاليا حسين لشطبها من هيئة التدريس مُتهمًا إياها بسوء السلوك لكونها في علاقة حب تجمعها بمعيد يصغرها بأعوام، وقصة أخرى عن مريم وإبراهيم الحبيبين اللذين فرقتهما الديانات، ويحي المهندس المدني ابن الأسرة البسيطة الذي دفع مستقبله ثمنًا لحبه لأمينة ابنة الطبقة الأكثر حظًا من المال والنفوذ، وشريف مُعد برنامج مراد، الذي لم تخرج قصته للعلن ولكن يعلمها مراد، إذ يحاول الارتباط بحبيبته نادين، ولكن عقلية والدها تمنعها لأن والدة شريف ممثلة. كل تلك الحكايات تلفت انتباه مراد أن اليوم هو يوم اكتمال القمر، ذلك المتهم بتدمير قصص الحب.

فيلم "غروب" يعرض في المسابقة الرسمية

تدور أحداثه حول شخص بريطاني ثري، يقضي عطلته مع عائلته في منتجع فاخر في أكابولكو، لا يريد شيئًا من ذلك حتى تأتي مكالمة هاتفية واحدة تحطم مثاليته: حدثت وفاة في الأسرة، ويتوجب عليه وشقيقته أليسون والأطفال أن يعودوا إلى لندن على الفور، أمر يحاول نيل تأجيله.

فيلم "غروب" دراسة سينمائية ثاقبة للتفاوت الطبقي والصراع الأسري.

نافس الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2021.

 

مهرجان الجونة مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة 2021 مهرجان الجونة الدورة الخامسة مهرجان الجونة السينمائي 2021 فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي
بنوووك