الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:45 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: الدول تحتاج من 140 إلى 300 مليار دولار للتعامل مع نقص المياه

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري
الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري

عبر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري؛ عن سعادته بافتتاح مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف عبد العاطي أثناء كلمته في أسبوع القاهرة للمياه، أن فعاليات هذا العام تضم أكثر من 1000 مشارك بالإضافة إلى المنظمات الدولية، مشيدا بضرورة تعزيز التعاون العابر للحدود للحفاظ على الموارد المائية.

وتابع وزير الري: "التكليفات من 300 لـ 140 مليار جنيه سنويا للتكيف مع احتياجات الدول لعام 2020، والتكليفات تتراوح بين 280 إلى 500 مليار سنويا لحين حلول عام 2050".

وأشار وزير الموارد المائية والري إلى أن التغيرات المناخية تمثل تحديا كبيرا في مجال المياه، حيث السيول التي حدثت في الفترة الأخيرة، ومصر أعدت خطة من 50 إلى 100 مليار دولار؛ لسد احتياجاتنا من المياه، خاصة وأن مصر تعاني من عجز في المياه يصل إلى 90 % من الاحتياجات.

وأشار "عبد العاطي" أثناء كلمته في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، إلى أن مصر تقوم بعمل مشروعات مثل "التوعية والإصلاح المؤسسي وتعظيم الموارد المائية وتحلية المياه.. وغيرها؛ للتعامل مع نقص المياه.

ونوه وزير الري بأن مصر ملتزمة بقرار مجلس الأمن في قضية سد النهضة، مع ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل بين الدول الثلاث.

وزير الري: يجب التوصل إلى حل عادل بين الدول الثلاث في أزمة...

وانطلقت منذ قليل فعاليات أسبوع القاهرة للمياه برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري وعدد من الوزراء والقادة العرب.

موضوعات متعلقة