الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الرضاع عن طريق جهاز يدر اللبن؟.. الإفتاء تجيب

إجهاز إدرار اللبن
إجهاز إدرار اللبن

تواصل دار الإفتاء المصرية، جهودها لتوضيح العديد من الأمور الدينية والدنياوية، لذا أطلقت الدار حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: "أعرف الصح"، للإجابة على تساؤلات المواطنين عبر صحفتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وأجابت دار الإفتاء المصرية على أحد الأسئلة التي وردت إليها من أحد المواطنين، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يقول صاحبه: قمنا بكفالة طفل يتيم، وأرضعته زوجتي عن طريق جهاز يُدِرُّ اللبن، ثم سقته للطفل وهو ابن سنة ونصف.. فهل يصبح أخًا لبناتي ويحرم عليه الزواج منهن"؟.

اقرأ أيضًا: هل يجوز التخلص من القطط المؤذية بالسم؟.. الإفتاء تحسم الجدل

وأجابت دار الإفتاء المصرية، أنه من الثابت شرعًا أنه يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ"؛ فإذا كان اللبن الذي رضعه الطفل المسؤول عنه مأخوذًا من زوجتك وأرضعت هذا الطفل لخمس مرات فأكثر في أثناء السنتين الأوليين من عمره، فهو أخٌ لأولادكما من الرضاع، ويحرم عليه الزواج من أيٍّ من البنات منهن، ويصير مَحْرَمًا لهن، والله سبحانه وتعالى أعلم".

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أوضحت أن حملة "اعرف الصح" تسعى لتصحيح المفاهيم، والرد على الفتاوى الشاذة، وتوضيح المعتقدات الخاطئة، وذلك يوميًا من الساعة 8 مساءً وحتى 11 مساءً.