الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 أطعمة تعمل على تحسين حالتك المزاجية

اطعمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية
اطعمة تساعد على تحسين الحالة المزاجية

يلعب الطعام دورًا مهمًا في تحديد صحتك العامة "الجسدية والعقلية"، وهذا لأن ما تستهلكه يحدد ما تشعر به، كما يقول الخبراء.

وبحسب الدكتور ديلناز شاندوديا كبير اختصاصي التغذية في مستشفى ومركز الأبحاث جاسلوك بالهند، "لا بد أنك سمعت أو "جربت" كثيرًا أن الشوكولاتة تعزز مزاجك، وبالمثل، من المعروف أيضًا أن الكربوهيدرات تجعل المرء يشعر بالتحسن، والأطعمة التي تحتوي على مكونات محددة يمكن أن تجعلك تشعر بالتفاؤل.

ويوضح أن العديد من الدراسات أثبتت العلاقة بين الغذاء وصحة الدماغ، وشارك الخبير بعض الأطعمة التي تساعد المرء على الشعور بالرضا والتحسن فى حالته المزاجية.

الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة

نسبة عالية من التربتوفان التي تستخدمها أدمغتنا لإنتاج مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي وهرمون رئيسي يساعد على استقرار الحالة المزاجية توجد في الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل الكاتشين "EGCG" التي تساعد على تعزيز وظائف المخ، كما أنه يعزز اليقظة، ويساعد على الحفاظ على الهدوء وتحسين الذاكرة.

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

لها فوائد متعددة، وهو حمض دهني أساسي يساعد فى السيطرة على أمراض القلب، ويساهم في إنقاص الوزن، ويعمل كمضاد للأكسدة، ويسهل تزييت المفاصل، وما إلى ذلك، فهو يساعد في مكافحة الاكتئاب، ويمكننا أن نجد أوميجا 3 فى أطعمة مثل سمك السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات، إلخ.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تحذرك من ضعف الجهاز الهضمي ومشاكل الأمعاء

الفلفل الحلو

غني بفيتامين أ، وهو مصدر لفيتامين ب 6، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الدماغ الطبيعي ووظائفه، ويساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيروتونين والنورادرينالين "التي تؤثر على الحالة المزاجية"، لذا ضع الفلفل الحلو الملون فى سلطاتك أو استمتع بها مقلية.

الخضار الورقية الخضراء

السبانخ، الميثي يحتوي على فيتامين بـ حمض الفوليك، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي للسيروتونين والدوبامين والنورادرينالين "الناقلات العصبية المهمة للمزاج".

المكسرات

مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون، كما أن المكسرات غنية بالمغنيسيوم، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

الكافيين

يساعد على تحسين الأداء والمزاج عن طريق تحفيز إفراز الدوبامين، لذا، إذا كانت القهوة تجعلك عصبيًا أو حزينًا أو بلا نوم أو تسبب آثارًا ضارة أخرى، فتجنب تناولها، بينما المشروبات الخالية من الكافيين أو المشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر تعد خيارًا جيدًا.