الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر: أكثر من 2200 صهيوني اقتحموا ساحات ”الأقصى” خلال أكتوبر

قال مرصد الأزهرلمكافحة التطرف، إن أكثر من 2200 صهيوني اقتحموا ساحات المسجد الأقصي خلال شهر أكتوبر، جاء ذلك في تقريره الشهري حول الاقتحامات الصهيونية التي تعرض لها المسجد الأقصى خلال الشهر.

وأكد المرصد، أن الانتهاكات التي تعرض لها المسجد خلال أكتوبر، كان أبرزها قرار ماتسمى"محكمة الصلح" التابعة للكيان الصهيوني، بالسماح للمستوطنين بأداء صلوات صامتة داخل الساحات، وهو القرار الذي يحض على تزايد وتيرة الاقتحامات وشرعنتها.

وحذر المرصد كذلك من خطورة التدخل السافر من قبل القضاء الصهيوني في شئون الأقصى المبارك، وقراراته العدوانية إزاء المسجد؛ إذ يسعى من خلالها إلى تغيير الوضع القائم لخدمة المستوطنين، وتمكينهم من أداء صلوات وطقوس لا تتناسب وقدسية المكان المُقدس، مشددًا على أن محاكم الكيان الصهيوني ليست صاحبة صلاحية وليست ذات اختصاص.

كما أشار التقرير إلى احتفاء منظمات الهيكل المزعوم بقرار المحكمة الصهيونية، عبر صفحاتها على المنصات المختلفة، إذ دعت المستوطنين إلى تنفيذ المزيد من الاقتحامات، وقامت بتعديل برنامج الاقتحامات اليومية ليتضمن الصلوات والطقوس عوضًا عن الاقتحامات المجردة.

بدوره، قال المتحدث باسم منظمات الهيكل، إساف فريد، إن العودة إلى الأقصى حقيقة قائمة، بعدما اعترفت بها الشرطة، ومؤخرًا أعطتها المحكمة طابعًا قانونيًا.

من جانبه، شدد مرصد الأزهر على رفضه لأي قرار صهيوني من شأنه أن ينال من قداسة الأقصى المبارك، أو يفرض وقائع جديدة داخل ساحاته، مطالبًا بضرورة الحفاظ على الوضع القائم في المسجد، وعدم استفزاز مشاعر أكثر من مليار مسلم حول العالم، باعتبار أن المسجد الأقصى بكامل مساحته ومصلياته، هو حق خالص للمسلمين وحدهم وليس لليهود ذرة تراب واحدة فيه.

اقرأ أيضًا :

القوات المسلحة تنعي اللواء عبد المنعم سعيد رئيس هيئة العمليات الأسبق