الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خسائر بملايين الدولارات.. السفن تتكدس حول مضيق البوسفور في تركيا

تكدس السفن في مضيق البسفور
تكدس السفن في مضيق البسفور
إسطنبول

المئات من سفن الشحن الدولية كانت مضطرة للانتظار، على جانبي مضيق البوسفور في تركيا لفترة طويلة، فيما تقدر أضرار التأخير بملايين الدولارات.

بسبب الضباب الكثيف الذي يغطي منطقة ساحل مرمرة، تأثرت في الأيام الأخيرة عملية النقل البحري عبر مضيق البوسفور، الرابط بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

السلطات في تركيا أغلقت مضيق البوسفور في إسطنبول، أمام السفن العابرة لمدة 11 ساعة تقريبًا، مما تسبب في حدوث اضطرابات في حركة نقل السفن التجارية.

تشير التقديرات إلى أن ملايين الدولارات تهدر في التجارة العالمية بسبب تأخر وصول الشحنات، والرحلات البحرية.

حول الأضرار التي سببها تكدس مئات السفن على جانبي مضيق البوسفور، قال مدير أنظمة النقل بجامعة إسطنبول التجارية، البروفيسور مصطفى اليجالي: "في ظل الظروف العادية، تنتظر السفن المتوسطة 14 ساعة، وتبلغ تكلفة انتظار السفينة 120 ألف دولار في اليوم. وبحسب حجم السفينة والحمولة التي تحملها، فإن تكلفة أصغرها خلال 12 ساعة هي 12 ألف دولار.. هذا يصل الى 120 الف دولار حسب حجم السفينة .. مشغلي السفن يتكبدون خسائر بسبب هذا الانتظار".

أضاف في تصريحات صحفية "هناك سفن تنتظر 3 أيام. تكلفة تأخير 100 سفينة في اليوم تعني خسارة 10 ملايين دولار".

كما أشار البروفيسور إليجالي إلى وجود خطر وقوع حوادث، بسبب الزيادة المستمرة في عدد السفن، وقال "لدينا كذلك سفن رحلات. تتحرك في كل اتجاه. هناك 16 تقاطعًا في مضيق البوسفور، وقعت حوادث في الماضي ولا يمكن حساب تكلفة الحادث على الإطلاق" كما أشار أيضا إلى أن هناك أضرار بيئية على تكدس السفن في البسفور.

اقرأ أيضا: قناة السويس: زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن 6% في 2022