الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطاع الأعمال: مفاوضات مع شركات عالمية لإنتاج السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، في بيان رسمي لها اليوم الخميس، توقف المفاوضات مع الشركة الصينية دونج فينج، التي كان مقرر لها إنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر التابعة للوزارة.

أوضحت الوزارة أن المفاوضات انتهت نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد، الذي سيتم تصنيع السيارات منه، بنحو 3 آلاف سيارة في الدفعة الأولى، بصورة كافية لتمكين شركة النصر للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

أوضحت الوزارة أن هذا الأمر دفع وزارة قطاع الأعمال العام للاتفاق مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة للوزارة، وشركة النصر للسيارات المملوكة للدولة، إلى فتح قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل، ومن المتوقع الوصول إلى نتائج إيجابية قبل نهاية نوفمبر الجاري.

اقرأ أيضا: البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الدولار خلال الأسبوع الجاري

أكدت الوزارة توفير حزمة من المحفزات المرتبطة بالسيارة الكهربائية، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع الوزارات والجهات المعنية، عبر إصدار تسعيرة الكهرباء وكذلك رسوم الشحن للسيارة الكهربائية بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وتم اعتمادها من مجلس الوزراء.

أوضحت وزارة قطاع الأعمال أنه تم الحصول على موافقة وزارة المالية على تقديم دعم نقدي يصل إلى 50 ألف جنيه لمشتري السيارة الكهربائية المصنعة محليا.

وتم إعداد خريطة بالمواقع المرشحة لإنشاء شبكة تتضمن 3000 محطة شحن عامة في عدد 3 محافظات، وفق وزارة قطاع الأعمال، هذه المحافظات هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية خلال عامين، ومن المتوقع الاستقرار على المواقع النهائية خلال شهر ديسمبر المقبل لبدء تنفيذها من خلال شركة يساهم فيها ويديرها القطاع الخاص.