الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:58 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيدات يكشفن لـ ”الطريق” معاناتهن مع ”القيصرية”.. وطبيبة”: ”سبوبة وبيزنس”

 عملية الولادة القيصرية
عملية الولادة القيصرية

تلجأ كثيرات من الحوامل إلى الولادة القيصرية، هاربين من مشقة الولادة الطبيعية، متجاهلين مخاطر القيصرية، حتى أصحبت موضة و"بيزنس" يطمح إليه الأطباء، ولكن بعدما نتج عن هذه الظاهرة من مشكلات بدءًا من النزيف ووصولًا إلى تشويه الرحم وحتى الوفاة، اتخذ عدد من الطبيبات إجرات مشددة لمواجهة الأمر.

حنان أحمد: جالي تسمم في الدم

"جالي تسمم في الدم وكنت هموت".. بهذه الكلمات بدأت حنان أحمد، إحدى ضحايا عملية الولادة القيصرية قصتها وقالت إن الطبيب أخبرها أن الولادة ستكون قيصرية لخطورة الولادة الطبيعية على حالتها الصحية، وربما يتسبب الطلق في فتح الرحم وحدوث نزيف.

وأوضحت حنان في حديثها لـ"الطريق" أنها كانت الولادة الأولى لها، ولم تتوقع أن لديها مشكلة لتلجأ إلى عملية الولادة القيصرية، كما طلب منها الطبيب، وفي ما بعد اكتشفت أن الطبيب استخدم هذه الحيلة ليتقاضى مبلغا أكبر من المال.

وتابعت أن جرحها تلوث، وأصيبت بميكروب بعد الولادة القيصرية، جعلها تلجا إلى تغيير الدم والرقاد فى السرير لمدة سنة.

أميرة مصطفى: الدكاترة بيشغَّلوا بعض على حساب حياتنا

وفي سياق متصل، عبرت أميرة مصطفى، صاحبة الـ30 عامًا، عن خوفها من الولادة الطبيعية، لذلك طلبت من الطبيب الخضوع للولادة القيصرية لسهولتها، ولم تكن تعلم الخطورة الناتجة عن هذا الطلب، مضيفة أن الطبيب رحب بالطلب دون اعتراض أو نصيحة، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية ووفاة طفلها.

وقالت أميرة، لـ"الطريق" إنها خضعت لعملية الولادة قبل الدخول في الشهر التاسع، مما نتج عنه وفاة طفلها الصغير بعد أيام قليلة من خروجه إلى الدنيا، وتابعت: "كنت خايفة من الولادة، المفروض هو يطمني يس هو استسهل الأمر.. ما صدق إني طلبت الولادة القيصري وقال لي ممكن تولدي قبل دخول الشهر التاسع عادي، بس الطفل نزل محتاج لحضَّانة، الدكاترة بتشغل بعض على حسابنا".

اقرأ أيضَا: قهوة سر السعادة”.. ”حسن” بكالوريوس تجارة بدأ مشروعه على دراجة: الشغل مش...

طبيبة نساء: بلاش تستسهلوا الولادة القيصرية 

قالت الدكتورة أسماء عصام أستاذ النساء والولادة بكلية طب قصر العيني، إن المخاطر الناتجة عن الولادة القيصرية قد تطال الأمهات والجنين أيضًا، فهي يمكن أن تتسبب في عديد من المضاعفات الصحية، لذا يفضل اللجوء إلى الولادة الطبيعية.

وتابعت الدكتورة أسماء لـ"الطريق" قائلة إن من مخاطر القيصرية الإصابة بالعدوى، مما يؤدى إلى حمي البطن، وهذا الأمر يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية، مشيرة إلى أن احتمالية الإصابة بالتهابات بطانة الرحم من 5 إلى 20 ضعفًا، بسبب شق الرحم وانتقال البكتريا التي تنمو بشكل غير طبيعي داخله، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الجروج الداخلية، والجلطات الوريدية، والتعرض للنزيف الحاد، واستئصال الرحم.

وأكدت الدكتورة أسماء أن "الولادة القيصرية سبوبة لبعض الأطباء ولا يهتمون بالمخاطر الناتجة عنها".

واختتمت حديثها قائلة إن الولادة الطبيعية أفضل لعدم وجود تدخل جراحي، ومضاعفاتها أقل من القيصرية، لكنها تتطلب أضعاف المجهود والوقت المطلوب في الولادة القيصرية كما أنها أقل ثمنًا، لذا يفضل الأطباء اللجوء للقيصيرية حتى إن لم تكن الحالة تستدعي ذلك.

موضوعات متعلقة