الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:36 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخصائي التغذية يكشف أفضل نظام غذائي للأمهات بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

من أهم العادات، التي تلجأ إليها السيدات بعد عمليات الولادة القيصرية، الراحة الجسدية، حيث تبحث عن أفضل نظام غذائي صحي، لتعزيز مستوي الطاقة، التي يحتاجها الجسم بعد الولادة حتي وقت الشفاء والتعافي.

في السياق ذاته، لخص الدكتور أحمد عابدين، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، فى تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أفضل نظام غذائي الأمهات بعد الولادة القيصرية، من خلال السطور التالية، وهى كالتالي:

-أشار خبير التغذية، إلى أنه من الأفضل بالنسبة للأمهات، أن تقوم بالرضاعة الطبيعية، التي تعد أفضل الطرق لتغذية الطفل من يوم ولادته، حتي بلوغة 6 أشهرعلي الأقل، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

-تحفز الرضاعة الطبيعية تقلصات الرحم، وتمنع من النزيف بعد الولادة، وتساعد الأمهات في إنقاص الوزن وتحفز إنتاج البرولاكتين، التي تساعد علي الشعور بالهدوء والاسترخاء وتقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم .

-تساعد الرضاعة الطبيعية، علي تقوية مناعة الطفل وقدرته على مكافحة الالتهابات، والتي تعمل على التقلل من المغص والاسهال والامساك ومتلازمة موت الطفل المفاجئ.

-لابد أن تعتني الأمهات بنظامها الغذائي اليومي، والتي تعمل على تعزيزه بـ500 سعرة حرارية، إضافية من البروتين والكالسيوم والأوميجا3 ومصادر الحديد والفيتامينات.

اقرأ أيضا: أفضل 3 ماسكات ليلية تمنحك بشرة نقية.. وصفات طبيعية

- لابد أن يحتوي البرنامج الغذائي للأم علي (بروتين ٢_٣ مرات يوميا _ اللحوم والبيض والألبان _ المكسرات والبذور _ الخضروات 3 حصص يوميا _دقيق الشوفان _ الحبوب الكاملة _ شرب الكثير من الماء .

- تجنب الأطعمة والمشروبات المليئة بالسعرات الحرارية الفارغة والكحول والكفايين ومنتجات الرديئة والملوثة.