الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تزايد هجرتهم.. وكيل الصيادلة السابق: أخشى أن نستورد أطباء خلال الأيام المقبلة

الدكتور محمد سعودي وكيل نقابة الصيادلة السابق
الدكتور محمد سعودي وكيل نقابة الصيادلة السابق

أثار مقتل الصيدلي أحمد حاتم ابن محافظة المنوفية والذي كان يعمل بالأراضي السعودية من أجل توفير لقمة العيش حالة من الحزن داخل الشارع المصري، وذلك بعد إطلاق سيدة سعودية النار عليه، بعد رفضه إعطاؤها مضاد حيوي بلا وصفة طبية، الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات منها لماذا يهاجر الأطباء للخارج على الرغم من المخاطر التي من الممكن أن يتعرضون لها ؟

من جهته، قال الدكتور محمد سعودي وكيل نقابة الصيادلة السابق، إن السبب الرئيسي الذي يدفع الأطباء للهجرة والعمل بالخارج هو تدني الدخول في مصر وظروف العمل الغير مناسبة وعدد ساعات العمل الغير منظمة، لافتًا إلى أن الطبيب قد يحصل في الخارج على ثلاثة أضعاف مرتبه في مصر وبمجهود أقل ولكي يحصل على هذا الدخل في مصر لا بد أن يعمل في أكثر من مستشفى أو مراكز خاصة وهذا من شأنه أن يؤثر على أدائه المهن.

وأضاف وكيل الصيادلة السابق، أن وقت العمل في الخارج لا يتعدى البضع ساعات لذلك الطبيب أو الصيدلي يجد فرص للمذاكرة وهذا يرجع كذلك لتنظيم وقت العمل، فالطبيب في الخارج يجد الحياة الطبيعية والمناسبة للعيش والحياة الكريمة التي يحتاجها وليس العمل لأكثر من 16 ساعة في مصر في اليوم الواحد لتوفير متطلبات أسرته فقط.

اقرا أيضًا: خاص| بلاغ للنائب العام للتحقيق مع الإعلامي أحمد رجب وأهل نيرة ذبيحة المنصورة

وقدم "سعودي" عددًا من الحلول تفسير 24 التي من شأنها أن تقوم بتحسين أوضاع الأطباء، لافتًا إلى أن التفرغ هو السبيل الوحيد لتحسين أوضاع الأطباء في مصر بمعنى أن يكون متفرغًا تفرغًا كاملًا للعمل في المستشفي بمرتبات مجزية جدًا توفر له العيش بأمان وراحة ومن الممكن أن نقوم بتعويض الحكومة عن هذه المرتبات بفتح عيادات داخل المستشفيات بعد ساعات العمل الرسمية ويكون للطبيب نسبة وللحكومة نسبة من هذه الدخول الأمر الذي سيترتب عليه تشغيل كافة الأقسام داخل المستشفيات من معامل وأشعة وصيدليات .. الخ .

موضوعات متعلقة