الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:26 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أذربيجان وأرمينيا تعلنان توقف الاشتباكات العسكرية

الحدود بين البلدين
الحدود بين البلدين

أعلن رسميًا عن توقف الاشتباكات العسكرية، التي وقعت اليوم الثلاثاء، على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، بوساطة روسية، فيما دعت الأمم المتحدة باكو ويريفان إلى الحوار.

وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أن أذربيجان وأرمينيا، اتخذتا خطوات لتحقيق الاستقرار على حدودهما.

وقالت الوزارة في بيان "في الوقت الحالي توقفت الاشتباكات في قاراكيلسا، وعاد الوضع الى طبيعته، وهو الآن تحت السيطرة".

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان: "بوساطة روسية، أُعلن وقف إطلاق النار على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، اعتبارًا من الساعة 17.30".

فلاديمير بوتين يتدخل لاحتواء الصراع

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، التوتر على الحدود الأذربيجانية الأرمنية.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين، "اتفق الزعيمان على مواصلة الاتصالات".

الجيش الأرمنيي، شن عملية باتجاه باساركيتجار وقاراكيلسا في الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي، من أجل الاستيلاء على بعض المرتفعات على الحدود، والحصول على مواقع أكثر ملاءمة، وعلى إثر ذلك أصيب جنديان أذربيجانيان في الهجوم.

كما شن الجيش الأذربيجاني، عملية في نفس الاتجاه، وتم نزع سلاح واعتقال الجنود الأرمن الذين نفذوا الهجوم.
 

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بحث في وقت سابق، التوتر على الحدود الأذربيجانية الأرمنية، مع وزير الدفاع الأذربيجاني ذاكر حسنوف، ووزير الدفاع الأرمني سورين بابيكيان.

جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، أن شويغو أجرى محادثة هاتفية مع نظرائه.

أضاف البيان، "حث شويغو الجانبين على وقف الإجراءات التي من شأنها أن تؤدي إلى التصعيد". وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أنها على اتصال مع باكو ويريفان من أجل تهدئة الوضع.

الأمم المتحدة تدعو أرمينيا وأذريبيجان للتهدئة

اقرأ المزيد: الجيش الأرمني يهاجم مواقع عسكرية تابعة لنظيره الأذربيجاني

على إثر التوتر بين أرمينيا وأذربيجان، دعت الأمم المتحدة اليوم الأطراف إلى ضبط النفس والحوار، وصرح فرحان حق، أحد المتحدثين باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بأنهم يتابعون التوتر بين أرمينيا وأذربيجان بقلق.

ودعا كلا البلدين إلى الالتزام بالبيان والاتفاق الذي تم التوصل إليه في 9 نوفمبر 2020 و 11 يناير، لمعالجة مخاوفهما سلميا من خلال الحوار وضبط النفس، وقال حق، "لا نريد أن نرى عودة إلى هذا النوع من التصعيد".

يذكر أن أذربيجان استعادت أواخر العام الماضي، بعد حرب استمرت شهر ونصف، السيطرة على إقليم ناغورنو كاراباخ، الذي خضع لسيطرة أرمينيا طوال 26 عامًا، وتم توقيع اتفاق سلام بوساطة روسية بين أرمينيا وأذربيجان في نوفمبر 2020 انسحبت على إثره القوات الأرمينية من كاراباخ.