الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:55 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أذربيجان تبدي استعدادها لتزويد أوروبا بإمدادات الغاز

 أذربيجان
أذربيجان

أبدت أذربيجان استعدادها لتزويد أوروبا بإمدادات الغاز، في حال تعطلت الشحنات؛ بسبب التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

ومن جانبها أوضحت "إيلين سليمانوف"، سفيرة أذربيجان لدى المملكة المتحدة، أمس الجمعة 28 يناير، أنّ أية زيادة كبيرة في أحجام الشحنات، ستتطلب من أوروبا التوقيع على عقود طويلة الأجل للغاز، مُضيفة أنّ أذربيجان بإمكانها توجيه التدفقات من تركمانستان، في وقت تستعد فيه الدولتان لتطوير حقل كان موضع نزاع في السابق في بحر قزوين.

ومن الممكن كذلك أن توسع أذربيجان ممر الغاز الجنوبي الخاص بها، وهو نظام إمدادات مملوك جزئيًا لشركة النفط البريطانية "بريتش بيترليوم".

ويتعين على أذربيجان أن تضع في اعتبارها استهلاكها المحلي المتزايد خلال فصل الشتاء، جدير بالذكر أنّ أذربيجان قدمت إمدادات إضافية إلى تركيا، عقب توقف التدفقات القادمة من إيران.

كما أجرى "قدري سيمسون"، مفوض الطاقة بالاتحاد الأوروبي، محادثات مع الولايات المتحدة وقطر، ومن المقرر أن يحضر اجتماعًا وزاريًا 4 فبراير المُقبل؛ لتناول ممر الغاز الجنوبي -شبكة يدعمها الاتحاد الأوروبي بدأت في نقل الغاز من بحر قزوين إلى جنوب إيطاليا قبل أكثر من عام.

وأوضحت "سليمانوف" أنّ اجتماع ممر الغاز الجنوبي سيستضيف ممثلين عن المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

اقرأ أيضا: عاجل | «بايدن» يأمر بإرسال قوات إلى أوروبا الشرقية وسط تفاقم التوترات مع روسيا

ويعمل الاتحاد الأوروبي على تأمين إمدادات جديدة، من خلال إقامة شراكات مع كبار منتجي الطاقة، حسبما قال مسؤولون كبار في المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة 28 يناير. وتأتي تعليقات هؤلاء المسؤولين قبل انعقاد مجلس الطاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، المُزمع في 7 فبراير المُقبل.

تجدر الإشارة إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال 2021؛ نتيجة انتعاش الطلب، فيما تضاءل الإنتاج في القارة لأعوام، فضلًا عن تقييد روسيا الإمدادات منذ الصيف.

ختامًا، لا تلعب أذربيجان دور وساطة، بل إنّها تتمتع بعلاقات جيدة مع كل شركاء الاتحاد السوفييتي السابق، حسبما أفادت "سليمانوف".

كما يتطلع الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف" إلى وجود مصالح متوافقة مع روسيا.