الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:40 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا بسبب خفض إمدادات الغاز الروسي

أرشيفية
أرشيفية

بلغت أسعار الكهرباء في أوروبا مستوًى قياسيًّا جديدًا، نتيجة خفض الإمدادات الروسية عن القارة؛ مما يهدد بإحداث أضرار طويلة الأمد للصناعة والمواطنين، حسبما أشار تقرير لـ (فايننشال تايمز).

وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار طاقة الحمل الأساسي الألمانية المتاحة للعام المقبل، لتصل إلى رقم قياسي غير مسبوق بقيمة (325) يورو لكل ميجا وات/الساعة، بمعدل زيادة (13%)، كما شهد الميزان التجاري لألمانيا عجزًا بقيمة مليار يورو لأول مرة منذ عام 1991، كما تضاعفت الأسعار في فرنسا منذ بداية العام لتصل إلى (366) يورو لكل ميجا وات/ ساعة.

وفى السياق نفسه، فإن أسعار الطاقة تتأثر بشكل كبير بأسعار الغاز، والذي بدوره ارتفع إلى أعلى مستوياته خلال أربعة أشهر، كما ارتفع بقيمة أربعة أضعاف عن العام الماضي، وذلك منذ خفض إمدادات الغاز الروسية لأوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الوضع يزداد سوءًا في فرنسا؛ نتيجة وجود مشكلات الصيانة في كثير من المحطات النووية الفرنسية، كما أن الدول المجاورة تزيد من استخدام مخزون الغاز لديها لتوليد الكهرباء لفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه القارة للحفاظ على مخزون الغاز؛ خوفًا من تخفيضات إضافية للغاز الروسي.

كما ذكر المقال أنه طبقًا لبيانات وكالة الشبكة الألمانية، فقد وصلت صادرات ألمانيا من الكهرباء إلى فرنسا إلى حجم (600) ألف ميجا وات ساعة في يونيو الماضي، مقارنة بـ(300) ألف ميجاوات ساعة في العام الماضي، كما أن المملكة المتحدة تقوم هي الأخرى بتصدير ما قيمته (10%) من الطلب المحلي على الكهرباء لديها بشكل يومي إلى فرنسا.

وأضاف أحد محللي سوق الطاقة، أن الغاز كان يعاني من نقص الاستثمارات خاصة خلال جائحة "كورونا"، بالإضافة إلى الطلب المتزايد عليه بعد الحرب الروسية ـــ الأوكرانية؛ مما يشير إلى نقص إمدادات الغاز لعام آخر على الأقل، ولكن نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة، انخفض الطلب بمعدل (5%) في الأشهر الأربعة الماضية مقارنة بالعام السابق؛ مما قد يدفع المصنِّعين إلى خفض عمليات التصنيع.

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء البريطاني يقترح إيجاد طرق بديلة لنقل الحبوب من أوكرانيا