جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 19 أغسطس 2022 01:18 مـ 22 محرّم 1444 هـ

5 فوائد صحية لشرب الماء الدافئ يومياً (خاص)

شرب الماء
شرب الماء

يُعد الماء أحد أهم العناصر الأساسية في حياتنا؛ لأنه يحتوي على العديد من الفوائد، التي تعود على صحة الجسم، لذلك يتجه الكثير من الأشخاص بشربها يوميًا، وخاصةً على الريق وقبل النوم.

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة كامل، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريح خاصة لـ"الطريق"، عدة فوائد صحية لشرب الماء الدافئ يومياً كما يلي:

وأشارت كامل، إلى أن الماء يعد من العناصر الهامة للجسم التي تحافظ على ترطيب جسم الإنسان بل والحفاظ على حياته، حيث إن الماء يشكل 70% من مكونات جسم الإنسان ويساعد الأعضاء الداخلية للقيام بوظائفها بكفاءة.

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية، أن الماء تساعد العضلات و الخلايا على الحركة و العمل كما يجب، و حساب عدد أكواب الماء الضرورية لاجسامنا، تكون عن طريق قسمة وزن الشخص على ٨ لحساب عدد الأكواب التي حراجها الجسم بشكل يومي.

و هنا ياتي السؤال هل نتناول الماء الدافيء أم البارد ؟! ايهما اكثر صحة ؟!

قالت أخصائية التغذية إن درجة حرارة الإنسان الطبيعي ٣٧ درجة مئوية، و لذلك يفضل عند تناول الماء تكون متناسب مع درجة حرارة الجسم و نبتعد عن شرب الماء المغلي أو المشروبات الساخنة بشكل مباشر، حتى لا نعرض الجهاز الهضمي للإصابة بالأمراض و التي يكون أخطرها سرطان المرئ ، لذلك يجب ترك الماء حتى يبرد ثم نقوم بتناولها.

كما أثبتت الأبحاث العلمية أن أفضل طريقة لتناول الأدوية والمكملات تكون عن طريق ابتلاعها بالماء الفاتر لسهولة تحللها و امتصاصها بالجسم لأعلى استفادة.

اقرأ أيضا: أفضل أوقات ممارسة الرياضة لحرق الدهون.. تعرف عليها

كما أن الماء الدافئ يساعد بنسبة ١٠٪؜ لزيادة الحرق ، نسبة طفيفة لكنها ماثرة.

أما الماء البارد او المثلج فهو مرطب لذيذ و مريح للجسم في الأيام الحارة، كما أنه يحسن من الأداء العضلي أثناء التمرين، و يقلل من درجة حرارة الجسم أثناء الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة، و لكن أصحاب حساسية الأسنان يمتنعون لما له تاثير مؤلم على الأسنان و الإفراط، قد يؤدي إلى التهاب أعصاب الأسنان.