الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يستهدف البعوض أشخاصًا دون غيرهم؟.. إليك 4 أسباب

البعوض
البعوض

يميل البعوض إلى لدغ أشخاص بعينهم دون غيرهم، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها علمية لذلك، والتي كان آخرها انجذاب البعوض لحاملي الفيروسات أكثر من غيرهم.

رائحة الجسم

ينجذب البعوض إلى بعض المركبات الموجودة على جلد الإنسان وفي العرق، تعطينا هذه المركبات رائحة معينة يمكن أن تجذب البعوض إليها.

تم تحديد العديد من المركبات المختلفة على أنها جذابة للبعوض، بعض الأشياء التي قد تكون على دراية بها تشمل حمض اللاكتيك والأمونيا.

لا يزال الباحثون يدرسون أسباب الاختلافات في رائحة الجسم التي تجعل بعض الناس أكثر جاذبية للبعوض، يمكن أن تشمل الأسباب العوامل الوراثية بكتيريا معينة على الجلد، أو مزيج من الاثنين معًا.

رائحة الجسم نفسها تحددها الوراثة، فإذا كنت مرتبطًا بشخص غالبًا ما يلدغه البعوض، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به أيضًا، وجدت دراسة نُشرت في عام 2015 أن البعوض ينجذب بشدة إلى الروائح المنبعثة من أيدي التوائم المتطابقة.

التعلم

يمكن أن يتعلم البعوض تفضيل نوع معين من المضيف! قد يربطون بعض الإشارات الحسية، مثل الروائح، بالمضيفين الذين قدموا لهم وجبة دم جيدة النوعية.

اقرأ أيضًا: اكتشاف غامض.. عظام بشرية وحيوانات غريبة في حفرة الموت

وجدت دراسة قديمة لانتقال المرض الذي ينقله البعوض أن 20% من المضيفين يمثلون 80% من انتقال المرض بين السكان، قد يعني هذا أن البعوض يختار لدغ جزء صغير فقط من الناس ضمن مجموعة سكانية.

الحمل

تناولت دراسات موثوقة أن البعوض يبدو أكثر انجذابًا للحوامل من النساء غير الحوامل، قد يكون هذا بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى النساء الحوامل وإخراج المزيد من ثاني أكسيد الكربون.

الفيروسات

ومؤخرا أثبتت دراسات حديثة أن البعوض ينجذب للأشخاص المصابين بالفيروسات مثل الملاريا وكورونا وينقلها لآخرين.