جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 05:23 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

اكتشاف نوع جديد من سرطان البحر مغطى بالشعر.. صور

سرطان البحر السلطعون مغطى بالشعر
سرطان البحر السلطعون مغطى بالشعر

اكتشف العلماء نوع جديد من سرطان البحر الإسفنجي (السلطعون) على أحد شواطئ الدنمارك، حيث كان "مغطى بالشعر" على جسده بالكامل.

كان النوع الجديد من سرطان البحر المكتشف في الدنمارك والمعروف باسم Lamarckdromia" beagle" واحدًا من 31 نوعًا من السلطعون الإسفنجية الموثقة في ورقة علمية نشرتها مجلة Zootaxa العلمية.

ظهر لأول مرة في عام 2010 من قبل العالم «أندرو هوزيه» منسق متحف WA Museum Aquatic Zoology الذي كان مؤلفًا مشاركًا في الورقة البحثية، جنبًا إلى جنب مع العالمة كولين ماكلاي من جامعة كانتربري.

قال الدكتور هوزي: "أرسلت امرأة صورًا للعينة بعد أن وجدتها مدفونة في مكان ما على أحد شواطئ الدنمارك".

اقرأ أيضًا: اكتشاف غامض.. عظام بشرية وحيوانات غريبة في حفرة الموت

أحضرت المرأة السلطعون في النهاية إلى متحف WA، وقال الدكتور هوزي إنه عندما رأى السلطعون لأول مرة، وكان من الواضح أنه "شيء غريب" ومن المحتمل أن يكون نوعًا جديدًا.

وأضاف: "لقد اعتدنا رؤية السلطعون بجسده الصلب اللامع في البحار والمحيطات، ولكن المفاجأة كانت أن هذا النوع من سرطان البحر مغطى كله بالشعر".

سلطعون مغطى بالشعر

في حين أن هناك عددًا لا بأس به من الأنواع أو مجموعات الأنواع، من السرطانات المشعرة إلى حد ما، فإن هذا النوع تفوق عليهم جميعًا وفقا للعلماء.

وكان السلطعون مغطى بشعر أطول من الأمام، وأقصر وأكثر "شبها باللباد" على درعه.

يستخدم الإسفنج البحري للتمويه الذي يحمله فوق جسده مع كماشة أرجله الخلفية.

وتم تسمية الاسم العلمي لسرطان البحر Lamarckdromia beagle على اسم HMS Beagle سفينة عالم الطبيعة «تشارلز داروين» التي أبحرت حول العالم من 1831-1836 وتوقفت في ألباني.

xmd