الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطاقة الذرية: نستهدف توحيد الرؤية العربية لإنشاء شبكة موحدة للطوارئ النووية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور شريف الجوهري، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لهيئة الطاقة الذرية، تفاصيل إنشاء شبكة عربية موحدة للرصد الإشعاعي والطوارئ النووية، موضحًا أن المنطقة العربية في الوقت الحالي تواجه تحديات كثيرة، وعلى راسها الحرب الدائرة ما بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي عن إزالة عوامات النيل المخالفة: نعيد تنظيم الدولة المصرية

وأكد متحدث الطاقة الذرية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن الشبكة العربية للطوارئ النووية يعد مشروع اقليمي برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأيضًا الهيئة العربية للطاقة الذرية، فضًلا عن أن هيئة الطاقة الذرية المصرية تشارك في هذا المشروع كمنظم محلي.

اقرأ أيضًا: عمرو أديب: الحوار الوطني قد يساهم فى التوافق على بعض الأشياء

وتابع الدكتور "الجوهري" أن الاجتماع المنعقد حاليًا سوف يستمر لـ 3 أيام بدءً من الأمس حتي غدًا، ويستهدف توحيد الرؤية العربية بشأن إنشاء شبكة عربية موحدة للرصد الإشعاعي والطوارئ النووية، مبينًا أن المشروع يتضمن الإضرار البيئي الإشعاعي واللإنذار المبكر لمواجة الكوارث والأضرار النووية.

وواصل "شريف" أن هناك 12 دولة عربية مشاركة في هذا الإجتماع، تابعين لعضوية الهيئة العامة للطاقة الذرية، بالإضافة إلى زيادة الوعي والسعي للحصول على دعم سياسي من قبل الدول العربية، لافتًا إلى أن الدعم يستهدف أيضًا كافة الجوانب الفنية لإنشاء الشبكة.