جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:37 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

باحث: فيروسات الإنفلونزا لا تختلف عن الكورونا.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الدكتور محمد رحيم، الباحث بعلم الفيروسات والمناعة، تفاصيل أول تجارب للقاح يحمي من أمراض الجهاز التنفسي، مشيرًا إلى أن هناك تطوير بشكل سنوي للقاحات الإنفلونزا، وبحد أقصى عامين، وذلك طبقًا لتحوراته أو الفيروسات المتداولة على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: وزير العدل: الشعب يثق في قضاة مصر.. و«الاختيار» شاهد على ذلك - فيديو

وأضاف الباحث بعلم الفيروسات، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن تجربة اللقاح تقوم على 4 سلالات طبقًا لمنظمة الصحة العالمية 2021، فضًلا عن أن العالم أجمع على ضرورة جودة لقاح شامل لكافة الأمراض التنفسية، وذلك منذ ظهور جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: سمير فرج يكشف أجرأ قرار للرئيس السيسي خلال 30 يونيو

وأكد الدكتور "رحيم" أن دراسة اللقاح المصنوع جاءت طبقًا للدراسات الشاملة عن فيروس الأنفلونزا أكثر من باقي السلالات، حيث أننا نمتلك نسبة كبيرة من الدراسات بشأن التركيب الوراثي بشأنها، مبينًا أن فيروسات الإنفلونزا لا تختلف عن فيروسات الكورونا، وفيروسات أخرى يتم انتقالها من الإنسان للحيوان والعكس، بالأخص بعض الطيور البرية.

وأوضح "محمد" أن الأبحاث أثمرت عن إنتاج اللقاحات من خلال تهجين أربع فيروسات تتمثل تجتمع إنفلونزا الطيور وتم التعارف عليه، وبالتالي تم إجراء الاختبارات المعملية عليهم، مشدد أن هناك حرص شديد من قبل العلماء على طرح هذا اللقاح تجنبًا لتفشي مثل هذه الأمراض.