الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:50 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: بدأنا مرحلة جني ثمار مشروعات ”رقمنة الجمارك”

الدكتور محمد معيط، وزير المالية،
الدكتور محمد معيط، وزير المالية،

كشفت وزارة المالية، أهمية تحديث وميكنة المنظومة الجمركية، التي تعد معبرا لما يقارب 100 مليار دولار سنويا، للصادرات والواردات المصرية، لكافة القطاعات.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تتحرك بخطى واضحة في تطوير الجمارك، مضيفا: بدأنا مرحلة «جنى ثمار» مشروعات تحديث وميكنة المنظومة الجمركية، التي امتد نظام عملها الجديد –التسجيل المسبق للشحنات- لنحو شهرين الآن، على نحو يسهم فى تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة.

اقرأ أيضا: المركزي: ارتفاع حجم الودائع بالعملة المحلية في أغسطس

وقال معيط، إن وزارة المالية، تسعى للتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، المستخدمة في دول العالم الصناعية الكبرى، فى تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى المتفرد، مصر ومحور قناة السويس.

ولفت لمساعي الوزارة لتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتنظيم عملية الاستيراد، بالاعتماد على المنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة».

وقال معيط، إن التحول من البيئة الورقية التقليدية المستخدمة على مر العصور، إلى الإلكترونية الحديثة المتطورة المستخدمة في كل العالم، من خلال استحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية على مستوى الجمهورية، والتعامل عبر منصة «نافذة» التي أطلقتها الحكومة مؤخرا، أسهم فى خفض متوسط زمن الإفراج السنوى للبضائع الجمركية، إلى 3.9 يوم بالموانئ البحرية خلال عام 2021.