الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أمن معلومات يرصد مخاطر العالم الافتراضي على حياة الأطفال (فيديو)

تحذير من مخاطر العالم الافتراضي على الأطفال
تحذير من مخاطر العالم الافتراضي على الأطفال

حذر خبير أمن المعلومات، وليد حجاج، عبر مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، من خطورة العالم الافتراضي على حياة الأطفال.

وأشاد "حجاج" بالحملة التي تشنها دولة المغرب داخل المؤسسات الحكومية لديها، بهدف وقاية الأطفال من العنف السيبراني والتحرش الإلكتروني.

وأوضح خبير أمن المعلومات، أن التحرش السيبراني، يقصد به، التعامل مع الأطفال بشكل غير جيد لاستدراجهم واستغلالهم إلى أعمال منافية للأداب من خلال الصور والمحتوى الذي يتم تجميعه بعدة طرق.

اقرأ أيضًا: ”الصحة” تكشف مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا

وقال: "يجب أن يكون هناك حملات للقضاء على هذه الظاهرة في كل دول العالم وليس المغرب فقط"، مطالبًا بتطيقها في مصر على كافة الجهات والأشخاص بينها أولياء الأمور والطلبة وحتى المعلمين.

وأضاف "حجاج"، أن هناك صعوبة في بتر المحتوى السيبراني بشكل كامل نظرًا لكثرة المواقع والمنصات التي تظهر بصفة مستمرة للأطفال، فيما ستساهم الحملات في التقليل من مخاطره على الأطفال.

وتابع: "التحرش الجنسي لا يتم في الوقت الحالي من خلال مواقع التواصل وحدها، بل هناك ألعاب متعددة تؤدي إلى استدراج الأطفال وابتزازهم ماليًا وجنسيًا في بعض الأوقات".

وشدد خبير أمن المعلومات، على أهمية وضع آليات للحد من الظاهرة بالإضافة تطبيق القوانين والتشريعات التي تُحاسب المتحرشين مع ضرورة العمل على رفع ثقافة ووعي المستخدمين من الأطفال والأهالي.

وتحت شعار "جميعا من أجل حماية أطفالنا من العنف السيبراني والتحرش الإلكتروني"، أطلقت مؤسسات حكومية داخل المغرب حملة وطنية هى الأولى من نوعها لحماية الأطفال من مخاطر العالم الافتراضي كالعنف السيبراني والتحرش الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: خبير أبراج وطاقة محذرًا من حوائط الحمامات: تنشر طاقة سلبية (فيديو)