الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار غراب تصدر رواية «كاميليا» للمغربية حبيبة زوكي

غلاف الرواية
غلاف الرواية

تصدر دار غراب للنشر والتوزيع، قريبًا، رواية "كاميليا" للكاتبة المغربية حبيبة زوكي، والتي تدور أحداثها بحي شعبي وبمواقع ومدن مغربية متعددة.

من أجواء الرواية:

كاميليا شابة سمراء البشرة طويلة القامة أنفها يوناني، عيناها واسعتان بلون عسلي ورموش كثيفة ونظراتها رائعة ولامعة رقبتها طويلة، ولها شامة فوق الشفة العليا تضفي علامة ملفتة وفارقة على ملامحها، وهي شابة متصالحة مع ذاتها، جريئة في حديثها قوية العاطفة والشخصية.

تسكن بالملاح على بعد مائة متر من باب البحر، وعلى مقربة من بيت الكاتب الراحل إدريس الشرايبي. تعيش الأسرة ببيت رحب في وسطه نافورة تزهو بمائها العذب، تطوقها نباتات متعددة من ورود وأزهار سيدها مسك الليل.

تنوعت الورود من نرجس وسوسن وعباد الشمس وياسمين والتوليب، ذات العمر القصير جدا والتي لا تعيش أكثر من سبعة إلى عشرة أيام.

يعبق البيت برائحة كل هذه الأنواع البهية، خصوصا في المساء حينما تطلق نبتة مسك الليل أريجها بعدما تتفتح أزهارها.

تجلس الأسرة عادة في البهو قرب النافورة للسهر. يتسامر الكبار بينما يلعب الصغار أو يستمعون للجدة التي تحكي لهم حكايات ماما الغولة وحديدان ألحرامي وهلم حكايات تسافر بهم إلى أقاصي الخيال، وتجنح بهم إلى بلاد العجائب.

زينت حيطان البيت بزليج بلدي، حيث الفسيفساء في تمازج بديع مع النقش على الجبس. بالإضافة إلى النقش الساحر كتبت آيات قرآنية بخط عربي أخاذ وبألوان زاهية.

الملاح كالقلعة الحصينة لا يدخله إلا أبناؤه ولا يعرف أزقته الملتوية ودروبه الضيقة إلا ساكنته. به أبواب خارجية وأخرى داخلية منفتحة على البحر. عاشت به عدة عائلات يهودية.

حُكي لها يوما أن بعض أحفاد اليهود الذين هاجروا المغرب لما استعادوا البيوت التي كانت في حوزة ذويهم، وهم يعيدون ترميمها لم يتخلصوا من التراب بل احتفظوا به واستعملوه ضمن مواد البناء، كأنهم يحتفظون بأغلى الذكريات. مرات عديدة دخلت كاميليا بيت جارتهم اليهودية أم التوأمين.

كلما سقطت وهي تلعب بساحة المدرسة، تنتف خرج لها فلا تقدر بعدها على التحرك فتأخذها والدتها إلى زليخة، تشد رجلها وتدلك عضلاتها ثم تربط الرجل جيدا بضمادة. بكثرة ترددها على بيت جيرانهم اليهود، نسجت بينها وبين ابنيها التوأم علاقة صداقة وطيدة.

معلومات عن حبيبة زوكي

يذكر أن حبيبة زوكي، كاتبة ومترجمة مغربية، هي عضو اتحاد كتاب المغرب، صدر لها عدد من المؤلفات، من بينها: رواية "غزل الحكي"، عن دار فضاءات الأردنية ــ وديواني في شعر العامية هما، "عقدة فعقدة شعر"، و"شيخ لعزاري".

اقرأ أيضا.. صدور الطبعة العربية لكتاب «التدريب على العلاقات الإنسانية»اليوم