الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:35 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضمن برنامج رعاية كبار السن.. الصحة تقدم الخدمات الطبية لـ 66 ألف مواطن

 برنامج رعاية كبار السن
برنامج رعاية كبار السن

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، توفير الخدمات الطبية لـ ٦٦ ألفًا و٧٧١ مواطنًا فوق سن ٦٥ عامًا ضمن برنامج "الرعاية الصحية المدائمة ََالكبار السن" منذ انطلاق الحملة في أكتوبر الماضي .

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج يهدف إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق 65 عامًا، وذلك من خلال الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر انتشار في هذه المرحلة العمرية، وتقديم الخدمة عن طريق 401 مركز طبي موزعين على جميع الإدارات الصحية بـ21 محافظة.

الكشف عن الأمراض غير السارية

ومن جانبه، أوضح الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أن حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

اقرأ أيضا: بتكلفة 100 مليون جنيه.. وزير التنمية المحلية يشهد إطلاق ”سقيا الماء” (صور)

خدمات الفحص الإكلينيكي العام

وأضاف، أن البرنامج يقدم أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكوليسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.


تقديم الدعم للمرضى

وتابع الدكتور وائل عبد الرازق، أن البرنامج يشمل تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، لتعزيز صحة المسنين، ورفع الوعي بالمشاكل الصحية لكبار السن وكيفية الوقاية منها، فضلاً عن تقديم المشورة التغذوية من حيث تناول الوجبات في أوقات محددة والمحتوى الغذائي المتوازن اللازم للحالة الصحية.


متابعة المرض كبار السن


وأكد "عبد الرازق" أنه يتم تسليم المرضى كارت متابعة صحية، للمتابعة الدورية للحالة الصحية بشكل أساسي 2 زيارة سنوية، لافتًا إلى إحالة المرضى للمستشفيات في حالة الاحتياج لإجراء تدخلات طبية متقدمة، مشيرًا إلى التنسيق بين برنامج "الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن" ومبادرات "100 مليون صحة" لحصولهم على جميع الخدمات الطبية اللازمة ضمن المبادرات.