الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:28 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس المجلس الرئاسي الليبي: حل مشكلات العالم يبدأ من إقليم «الكوميسا».. فيديو

محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي
محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي

دعا محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الاتحاد الأوروبي وأعضائه ومنظماته الاقتصادية وأزرعة التمويلية إلى لعب دورًا أكثر إيجابية للتعاون مع منظمة «الكوميسا» والاتحاد الإفريقي والعمل على تأسيس تنمية مستدامة تستوعب وتلبي طموح شباب القارة وتضمن مستقبلهم في أوطانهم.

وأوضح «المنفي»، خلال كلمته أمام قمة "الكوميسا"، اليوم الثلاثاء، أن التكامل المشترك في منطقة شرق وجنوب إفريقيا أصبح ضرورة ملحة توليها دواعي الاستقرار وسلامة شعوب الإقليم وآمنه.

وقال: «لم يعد خافيًا أن العمل على حل الكثير من المشاكل والمعضلات الدولية لابد أن يبدأ من هذا الإقليم»، مضيفًا أن مشكلة الهجرة غير الشرعية أرهقت العالم ومن بينه ليبيا بصفتها دولة عبور.

وأشار إلى أن منع أمواج المهاجرين من الالتقاء بأمواج البحر الأبيض المتوسط هو محض خيال سياسي طالما بقيت الأوضاع الاقتصادية في دول الهجرة لا تلبي أبسط متطلبات الحياة الكريمة لملايين البشر، على حد قوله.

وتستضيف العاصمة الإدارية، أعمال القمة الحادية والعشرون للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي، تحت شعار تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي.

تأتي رئاسة مصر لقمة «الكوميسا» بعد مرور عشرين عامًا على رئاستها في عام 2001، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تواجهها دول التجمع بسبب تفشي جاحة كورونا.

اقرأ أيضًا: في أول مشاركة لتونس بـ«الكوميسا».. قيس سعيد يدعو لتعزيز الاندماج الاقتصادي «فيديو»