الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:39 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”السياحة والآثار“: العالم سيقف مبهورًا أمام احتفالية طريق «الكباش»

مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة
مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة

قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن العالم سيقف مبهورًا غدًا الخميس، أمام احتفالية افتتاح طريق الكباش في الأقصر.

وأوضح "شاكر"، أن حدث افتتاح طريق الكباش سيكون فريدًا من نوعه، نظرًا لتواجده في مدينة الأقصر التي يعرفها العالم أجمع.

وأضاف: "الأقصر مسمعة في كافة الدول ولا يوجد متحف بالعالم إلا وبه قطعًا أثرية تتحدث عن الأقصر"، مضيفًا أن الملك توت "الفرعون الذهبي" النادر خرج من هذه المدينة.

وتابع: "شعب الأقصر يعمل في السياحة بشكل مُجذب للأنظار من خلال الحناطير والبالون الطائر، بالإضافة إلى ملابس المواطنين المميزة وألعابهم الرائعة كالتحطيب، ما يجعل السائح ينبهر بهذه المدينة".

ومن المقرر، أن تظهر الاحتفالية التي ستبدأ في السابعة والنصف مساء الخميس، عملية التطوير التي شهدتها مدينة الأقصر؛ بداية من المطار مرورًا بالسوق السياحي والحناطير والبلون الطائر إلى الكورنيش والمرسى النيلي، بالإضافة إلى منظومة الإضاءة الكاملة بكافة أرجاء المدينة.

وبخلاف "الكباش"، يُطلق عليه طريق "المواكب الكبرى"، إذ يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، ويبلغ طوله حوالي 2 كيلو و700 متر، ويعد أطول طريق أثري على مستوى العالم.

وبحسب تصريحات سابقة للدكتورة سها بهجت، مستشار وزير السياحة والأثار، فإن الطريق يتزين بمجموعة من "الكِبَّاش" التي كان يبلغ عددها الأصلي 1300 كبشًا؛ تبقى منهم الثُلث تقريبًا.