الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:40 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري النسا والتوليد يوضح لـ«الطريق» كيفية الكشف عن حالات الحمل في التوأم الملتصق

الحمل في توأم ملتصق
الحمل في توأم ملتصق

تصاب الكثير من السيدات بحالة من الصراع الداخلي، عند اكتشاف أنهن يحملن توأم في أرحامهن، هذا الأمر الذي يدفعهن إلى التفكير في التوأم الملتصق، الذي يعيش حياته متألمًا، لعدم القدرة على التعايش بشكل طبيعي، وربما ينتهي الأمر بالإجهاض أو الوفاة عند الولادة.

مدحت العطار: لا يوجد علاج لمنع التوأم الملتصق

 

من جانبه علق الدكتور مدحت العطار، أخصائي أمراض النساء والتوليد، قائلًا: «لا يوجد مؤشرات أو أعراض تدل على الحمل في التوأم الملتصق، ولكن الطب استطاع أن يتوصل إلى الأشعة رباعية الأبعاد، التي من خلالها توضح جوانب الجنين وحالته الصحية والعيوب الخلقية، ويكون هذا الإجراء في آخر الشهر الثالث، أو بداية الشهر الرابع».

وأكد العطار، خلال حديثه الخاص لـ«الطريق»، على ضرورة إجراء كل أم حامل، لأشعة رباعية الأبعاد، فور علمها بأنها حامل في توأم، حتى تتأكد أنه توأم منفصل أم توأم متصل، مشيرًا إلى أن حالة الالتصاق، أمر واقع ولا يوجد علاج يمكن تناوله أو اتباعه، لفصلهما في رحم الأم.

اقرأ أيضًا: بعد قصة التوأم المصري الملتصق.. كيف أعادت السعودية الأمل من جديد لوالديهما؟

وأوضح أخصائي أمراض النسا والتوليد، أن حالة التوأم الملتصق، تكون نتيجة انفصال الجنين بصورة جزئية فقط في مرحلة مبكرة من التكوين ليشكِّل جسمين منفصلين، لافتُا أن الجنينين يتطوران من هذا الجنين، ولكنهما يظلان ملتصقين بدنيًّا، موضحًا أن الالتصاق قد يكون في منطقة الصدر، أو البطن، أو الحوض، أو الرأس أو في عضو داخلي.

وتابع أنه على الرغم من أن الكثير من حالات التوأم الملتصق، لا يعيشون عند الولادة، ولكن تطور العمليات الجراحية، لها دور كبيرفي الإسهام، لبقائهم على قيد الحياة، مؤكدًا أنه قد يفصل التوأم الملتصق بالجراحة، مشيرًا إلى موضع الالتصاق، الذي تعتمد عليه نجاح العملية الجراحية.

موضوعات متعلقة