الإثنين 6 ديسمبر 2021 01:36 صـ 1 جمادى أول 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

المركزي: بيانات أسواق المال كانت المحرك الرئيسي للسوق خلال الأسبوع الماضي

جريدة الطريق

أصدر البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تقريره الأسبوعي عن تحليل أسواق المال، موضحًا ان بيانات أسواق المال الصادرة خلال الأسبوع كانت المحرك الرئيسي للسوق، في ظل العديد من تصريحات المسئولين بالبنوك المركزية في الأسواق المتقدمة والتي تردد صداها في الأسواق.

 

 

وذكر تقرير المركزي، أنه على الصعيد المالي، تم التوقيع على مشروع مسودة قانون البنية التحتية ليصبح قانونًا، بينما أقر مجلس النواب الأمريكي أيضًا مشروع قانون "إعادة البناء بشكل لأفضل" على أن يتم إحالته إلى مجلس الشيوخ حيث من المقرر أن تستمر المفاوضات بشأن القرارات المتضمنة.

 

 

وبحسب التقرير فقد سجلت غالبية سندات الخزانة مكاسب خلال الأسبوع مع تراجع المخاوف الناتجة عن التضخم مقارنة بالأسبوع السابق، كما تم دعم سندات الخزانة نتيجة لزيادة الطلب بشكل قوي على مزاد السندات أجل 20 عامًا.

 

 

كما ذكر التقرير، أن البيانات الاقتصادية الأمريكية قادت تحركات العوائد، و أدت البيانات القوية التي تم نشرها، بما في ذلك بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع، إلى ارتفاع العائدات يوم الثلاثاء، بينما صدرت بيانات قطاع الإسكان دون المتوقع مما أدى الى انخفاض عائدات سندات الخزانة يوم الأربعاء.

 

 

 

 

 

وباعت وزارة الخزانة الأمريكية سندات خزانة لأجل 20 عامًا بقيمة 23 مليار دولار بعائد قدره 2.065%. وكان معدل الطلب مناسبًا حيث بلغت نسبة التغطية 2.34 مرة مقارنة بـ 2.33 مرة في المزادات الستة السابقة.

 

 

وفيما يتعلق بتوقعات التضخم، سجلت مستويات قياسية يوم الاثنين، على خلفية بيانات التضخم الأسبوع الماضي، ومع ذلك، تراجعت هذه المخاوف بشكل طفيف بقية الأسبوع لتنخفض توقعات التضخم نتيجة لذلك، هبط مستوى التعادل لسعر العائد على السندات أجل 5 سنوات بمقدار 8.31 نقطة أساس ليصل إلى 3.036% بينما تراجع للسندات أجل 10 سنوات بمقدار 6.4 نقطة أساس لتنهي الأسبوع عند 2.654%.

 

 

اقرأ أيضا..اليوم.. «المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 18 مليار جنيه

البنك المركزي تحليل أسواق المال تقرير البنك المركزي
بنوووك