الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 05:24 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ أثار: أكثر من 200 وكالة أنباء عالمية تنقل افتتاح طريق الكباش «فيديو»

طريق «الكباش»
طريق «الكباش»

أعلن الدكتور ميسرة عبدالله، أستاذ الأثار بجامعة القاهرة، عضو اللجنة التنظيمية لاحتفالية افتتاح طريق «الكباش»، عن وجود أكثر من 200 وكالة أنباء عالمية لنقل افتتاح أكبر مشروع أثري في تاريخ وزارة الأثار.

وقال الدكتور ميسرة عبدالله، عبر مداخلة هاتفية مع فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس، إن مشروع طريق «الكباش» المقرر افتتاحه بعد قليل، سيغير شكل وطبيعة مدينة الأقصر بالكامل.

وأضاف أستاذ الأثار بجامعة القاهرة، أن طريق «الكباش» يحول الأقصر إلى متحف مفتوح أمام الزائرين والسياح الأجانب ويمنحهم حرية التنقل إلى معبد الكرنك بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهده الحضارية العظيمة.

وعن سبب تسميته باسم «الكباش»، قال: إن بداية الطريق تعود إلى عصر المكلة حتشبسوت الأسرة الثامنة عشرة تقريبًا عام 1460 قبل الميلاد، واستمرت أعمال الإنشاءات في عصر الملك تحتمس الثالث ثم الملك أمنحتب الثالث، لافتًا أن الأخير شيد الجزء الرئيسي والأكبر.

وأضاف: «استكمل إعداد وإنشاء الطريق عددًا من الملوك الآخرين مثل، توت عنخ آمون، ورمسيس الثاني»، مشيرًا إلى أن عملية تجهيز الطريق استغرقت مدة تقترب حوالي ألف سنة من حضارة مصر القديمة كي تتحرك عليه المواكب الدينية.

وعن مواصفات الطريق، قال: «يحتوي الطريق على تماثيل على هيئة كباش كاملة، والبعض الآخر على هيئة أبو الهول، بإجمالي عدد 157 تمثال تحد الطريق من اليمين واليسار بطول 2700 متر بين معبدي الأقصر والكرنك».

اقرأ أيضًا: افتتاح طريق الكباش الأقصر 2021.. «الخارجية» تنشر لينك مشاهدة الاحتفالية

موضوعات متعلقة