الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:50 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمين عام الأعلى للآثار: اكتشفنا مفاجأة أثناء أعمال الحفر بطريق الكباش

طريق الكباش
طريق الكباش

كشف أمين عام المجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيرى، أنه أثناء قيام الأثريين بعمل حفائر عند بوابة بطليموس 3، وبعد عدة أمتار ما بين كبشين، تم اكتشاف بداية سلالم من الناحية الشرقية تسير من ناحية الكباش ثم بداية بئر مردوم، مشيرًا إلي أن البئر كان يستخدمه المصرى القديم لسقى الزهور في الأحواض بين الكباش.

وقال وزيري إن هناك سعادة غير عادية من أهالى الأقصر قبل انطلاق حفل افتتاح طريق الكباش.

أمين عام الأعلى للآثار: المرممين المصريين اعتلوا السقالات لارتفاع تصل 20 مترًا

وأكد أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أن المرممين المصريين اعتلوا السقالات لارتفاع تصل 20 مترًا وأزالوا الاتساخات وفضلات الطيور لمدة 4 شهور، مشيرًا إلي ظهور نقوشًا وألوانًا كانت غير ظاهرة لمدة ألف عام.

ويعدّ طريق الكباش، الذي يطلق عليه اسم "طريق المواكب الملكية"، أقدم طريق احتفالي ديني في التاريخ ويرمز الكبش في الثقافة المصرية القديمة إلى الخصوبة.

وكان أبناء طيبة يحتلفون بعد انتهاء موسم الحصاد بعيد إله مدينتهم "آمون"، حيث يخرج الكهنة بتمثال الإله من معبد الكرنك في زيارة خاصة لنسائه في معبد الأقصر، حيث يقضي هناك أحد عشر يومًا.

ويهدف المشروع إلى تحويل طريق الكباش لأكبر متحف عالمي مفتوح، وربط مدينة الأقصر بمتحف الكرنك، عبر طريق الكباش الجديد الذي يصل طول هذا الطريق إلى 2700 متر مربع.

وفي سياق أخر نشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية رابط مشاهدة احتفالية طريق الكباش أصول مصر بمدينة الأقصر، والمقرر إقامتها مساء الـ 7 اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021.

اقرأ أيضا: في يوم احتفالية طريق الكباش.. الأرصاد تطمئن المواطنين.. «فيديو»