الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرنسا تمنح بريطانيا مهلة لحل أزمة الصيد قبل تنفيذ تهديدها

قال كليمان بون، وزير الدولة الفرنسي لشؤون الاتحاد الأوروبي، إنه يتعين على المملكة المتحدة التوصل إلى حل في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة مصايد الأسماك، قبل حلول 10 ديسمبر، وإلا سيتم تنفيذ التهديدات الفرنسية.

عبر إذاعة "فرانس إنتر" قال بون مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي قد اتخذ أيضًا إجراءات بشأن هذه المشكلة، إن المملكة المتحدة تتصرف ببطء شديد في حل هذه المشكلة.

يتنامى الخلاف بين فرنسا وإنجلترا حول حقوق الصيد وحصص البلدين، منذ حوالي 11 شهرًا.

مشيرًا إلى أن فرنسا والاتحاد الأوروبي سيستمران في التفاوض مع المملكة المتحدة حتى 10 ديسمبر لحل هذه المشكلة، أشار الوزير بون إلى أنه إذا لم يتم الوصول إلى حل بحلول هذا التاريخ، فسوف تتوقف المفاوضات.

وقال بون إن الاتحاد الأوروبي وفرنسا، أبلغا المملكة المتحدة بهذا الأمر.

تهديدات فرنسية

قال بون في بيان في 4 أكتوبر إنهم سينفذون الإجراءات الانتقامية، التي خططوا لها إذا لم يكن هناك حل لأزمة مصايد الأسماك في المفاوضات الجارية مع المملكة المتحدة.

كانت الحكومة الفرنسية هددت بحظر استيراد المأكولات البحرية من إنجلترا، ومنع السفن البريطانية من الوصول إلى جميع الموانئ في البلاد باستثناء عدد قليل منها.

تم التوصل إلى توافق في الآراء في المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، بشأن تحديد حصص الصيد في عام 2021، لكن الصيادين الفرنسيين على وجه الخصوص لم يتمكنوا من العمل في المناطق المحددة.

توترت الأوضاع بين إنجلترا وفرنسا، بعد أن طلبت إدارة جزيرة جيرسي البريطانية الواقعة في القنال الإنجليزي، من قوارب الصيد الفرنسية، التي أرادت الصيد في مياهها الإقليمية، تقديم دليل على أنشطتها السابقة.

اقرأ المزيد: بسبب انقطاع الكهرباء.. احتجاجات تغلق الطرق السريعة في بيروت