الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:31 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها خط أحمر.. 4 كتب للتوعية الجنسية للأطفال

انتشرت في الآونة الأخيرة، حوادث الاعتداء الجنسي، على الأطفال، سواء في المدارس أو في المنزل من قبل الأقارب أو غيرهم، في ظل غياب الدور التوعوي على المستوى الأسري أو المجتمعي أو الرسمي من جهة الدولة وتضمينها مناهج التعليم الأساسي موضوعات في هذا الشأن.

ويستعرض موقع "الطريق" عدد من الكُتب الخاصة بالتوعية الجنسية للطفل وهي التالية:

كتاب "خط أحمر"

تطرح الكاتبة سمر محفوظ براج، قضية التحرش الجنسي بالأطفال في شكل مُركز وسلس، عن طريق حوار بين طفل أسمته "مازن" وأمه في قالب قصصي ممتع، عن الخطوط الحمراء والخصوصيات التي يجب أن لا يتعداها أي أحد في التعامل مع جسد الأخر، وكيف نتعامل مع المواقف من هذا النوع، وردود أفعالنا وكيف نذكر ذلك للأم أو الأب.

كلام في الممنوع – التربية الجنسية للأطفال

يوجه الدكتور ياسر نصر أستاذ الطب النفسي بالقصر العيني، نظر الأسرة إلى أهمية التوعية الجنسية، وعدم حظر النقاش فيها داخل الأسرة، بل يجب مناقشة الموضوع مع الأطفال بشكل مبسط يناسب عقليتهم ومستوى ادراكهم، كما يذكر عدد من الأساليب المبسطة لبدء نقاش مع الأطفال.

التربية الجنسية للأطفال

تذكر الباحثة عبلة مرجان على أن الأباء هم الركن الأبرز في تربية الأطفال، ووعيهم بقضايا التحرش عنصر مهم في محاور التربية التي يجب وضعه في الحسبان بالنسبة للأسرة، وتأتي هذه الدراسة كوجبة دسمة ومبسطة للأسرة كي تعي ما يحيط بأبنائهم من مخاطر، وتقدم الباحثة عبلة مرجان طرق الوقاية و التوعية السليمة والمبسطة للأطفال التي يجب ان يستخدمها الأهل مع أطفالهم.

ماذا تعرف عن التحرش الجنسي؟

ناقشت الكاتبة فاطمة بنت محمد الفلة، في هذا الكتاب المؤثرات المجتمعية التي تؤدي للتحرش الجنسي بالأطفال، وذلك نظرًا لشيوع قضايا التحرش بالأطفال في الأعوام الأخيرة، ولأنها ظاهرة خفية تنتشر في صمت؛ بسبب سكوت الأطفال عن ما فُعل بهم، أو تستر الأباء على الأمر خشية نظرة مجتمعية تصم أبنائهم طوال العمر.

وتعاملت الكاتبة في بحثها، على أسس علمية واستخدمت أدوات البحث الإحصائية والاستبيانية، مع أهالي الأطفال الذين تعرضوا لتحرش جنسي.

أقرأ أيضًا: نفسيون لـ «الطريق» ضرورة تأهيل تلميذات مدرسة المعادي .. والجميع في دائرة الاتهام