الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدء المفاوضات.. وأكرانيا تعلن وحدة أراضيها خط أحمر

العلم الروسي والأوكراني
العلم الروسي والأوكراني

سيستأنف المفاوضون الروس والأوكرانيون، محادثات السلام اليوم الاثنين، لوقف إطلاق النار، والعودة مرة أخرى إلى طاولة الحوار.

وأشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالمفاوضات الجديدة، قائلا:" إنه يأمل في أن تحقق السلام دون تأخير"، ومعربًا عن أسفه للغزو الروسي الذي استمر لمدة شهر والذي قتل بالفعل الآلاف ودمر العديد من المدن الأوكرانية.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات الجديدة في تركيا بعد قليل، حيث يسعى زيلينسكي بشدة لوقف قصف مدن مثل ماريوبول، حيث قال المسؤولون إن الوضع كارثي.

ولا يزال حوالي 170 ألف مدني محاصرين في ماريوبول دون طعام أو ماء أو دواء كافٍ، حيث تحولت المدينة الساحلية الجنوبية إلى تراب بسبب القصف الروسي، وفقًا لوزارة الخارجية الأوكرانية.

وتأمل فرنسا واليونان وتركيا في إطلاق عملية إنسانية لإجلاء المدنيين في غضون أيام، بحسب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي طلب موافقة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفشلت عدة جولات سابقة من محادثات السلام في وقف القتال أو التغلب على الخلافات الأساسية حول اصطفاف كييف مع الغرب واحتلال روسيا للأراضي الأوكرانية.

ولكن مع تواضع الجيش الروسي الأكبر بكثير بسبب المقاومة الأوكرانية الشرسة وإجباره على التخلي عن جهود الاستيلاء على كييف، هناك أمل متجدد في المحادثات.

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو في وقت متأخر من الليل حددت أيضًا خطوطه الحمراء للتفاوض،"هدفنا واضح السلام واستعادة الحياة الطبيعية في دولتنا الأصلية في أسرع وقت ممكن، سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها أمر لا شك فيه. والضمانات الأمنية الفعالة لدولتنا إلزامية".

اقرأ أيضًا| مخاوف صينية من نفوذ واشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ