الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:17 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: أوميكرون يشكل مخاطر عالية ويجب على العالم الاستعداد

يغادر المسافرون في معدات الحماية الشخصية المحطة الدولية لموقف سيارات الأجرة في مطار سيدني ، حيث تتفاعل الدول مع البديل الجديد لفيروس كورونا أوميكرون
يغادر المسافرون في معدات الحماية الشخصية المحطة الدولية لموقف سيارات الأجرة في مطار سيدني ، حيث تتفاعل الدول مع البديل الجديد لفيروس كورونا أوميكرون

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن من المرجح أن ينتشر فيروس أوميكرون المتحور بشدة على المستوى الدولي ويشكل خطرًا كبيرًا للغاية لحدوث طفرات في العدوى قد يكون لها "عواقب وخيمة" في بعض الأماكن.

وتحسبًا لزيادة عدد الحالات مع انتشار المتغير، الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة الأسبوع الماضي، حثت وكالة الأمم المتحدة الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة على تسريع تطعيم المجموعات ذات الأولوية العالية والتأكد من وجود خطط للحفاظ على الخدمات الصحية.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "لدى أوميكرون عدد غير مسبوق من الطفرات المفاجئة، بعضها مقلق لتأثيرها المحتمل على مسار الوباء".

وأضافت: "يتم تقييم المخاطر العالمية الشاملة المتعلقة بالمتغير الجديد.. على أنها عالية جدًا".

وحذر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في بداية اجتماع لوزراء الصحة من المتوقع أن يبدأ مفاوضات بشأن اتفاقية دولية لمنع الأوبئة في المستقبل.

وقال تيدروس: "إن ظهور متغير أوميكرون عالي التحور يبرز مدى خطورة وضعيتنا"، ويوضح أن السلالة الجديدة هى سبب
احتياج العالم لاتفاق جديد بشأن الأوبئة: "نظامنا الحالي يثني البلدان عن تنبيه الآخرين إلى التهديدات التي ستهبط حتماً على شواطئها".

يذكر أن الصفقة العالمية الجديدة المتوقعة بحلول مايو 2024، ستغطي قضايا مثل مشاركة البيانات وتسلسل الجينوم للفيروسات الناشئة، وأي لقاحات محتملة مستمدة من البحث.

اقرأ أيضًا: مصمم خصيصًا لـ«أوميكرون».. شركة عالمية تبدء في العمل على لقاح جديد

الطلبات المتزايدة

تم الإبلاغ عن أوميكرون لأول مرة في 24 نوفمبر من جنوب إفريقيا، حيث ارتفعت الإصابات بشكل حاد.

وقد انتشر منذ ذلك الحين إلى أكثر من اثني عشر دولة، وفرض العديد منها قيودًا على السفر لمحاولة عزل أنفسهم، وانضمت اليابان يوم الاثنين إلى إسرائيل في قولها إنها ستغلق حدودها أمام الأجانب.

وكررت منظمة الصحة العالمية أنه في انتظار المزيد من النصائح، يجب على البلدان استخدام "نهج قائم على المخاطر لتعديل تدابير السفر الدولية في الوقت المناسب"، مع الاعتراف بأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض والوفيات.