الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:27 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: انخفاض معدل الإصابة بالإيدز لأقل من 1%

فيروس نقص المناعة البشري
فيروس نقص المناعة البشري

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن عدد الإصابات "بفيروس نقص المناعة البشري" في مصر، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للإيدز والذي يتم الاحتفال به في الأول من ديسمبر في كل عام.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن مصر تعتبر من الدول التي تشهد انخفاظًا ملحوظاً في عدد الإصابات حيث تقل النسبة بين السكان لأقل من 1%.

وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هدف مصر هو القضاء على هذا المرض بحلول 2030، وذلك عن طريق سرعة تقديم خدمات الرعايا الصحية والعلاج للمكتشفين من المصابين، والالتزام بالخطط العلاجية، وتحقيق استراتيجية "95 - 95" لأكبر عدد من المصابين للتحكم في معدلات انتشار الفيروس.

وأكد "عبدالغفار" أن جميع الخدمات المقدمة للمواطنين المصابين بفيروس نقص المناعة البشري بداية من التوعية والمشورة الصحية والفحوصات الطبية والأدوية المضادة للفيروس، ومتابعة الحالة الصحية جميعها بالمجان مع الحفاظ على سرية البيانات، لأفتًا إلى إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز لضمان نشر المعلومات الصحيحة ورفع الوعي المجتمعي الخاص بالمرض على الرابط التالي: (www.nap.mohp.gov.eg).

اقرأ أيضًا: مصر تعزي تركيا في ضحايا «مرمرة»

وأشار "عبدالغفار" إلى أن هناك 27 مركزًا بجميع محافظات الجمهورية يقدم خدمات الرعاية والعلاج للمصابين، و24 مركزًا يقدم خدمات المشورة والفحص الإختياري للفيروس، كما سيتم توفير عدد من الخدمات لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين، بهدف الوصول إلى صفر إصابات بين حديثي الولادة المولودين لأمهات مصابات بالمرض.