الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها وضع الجنين السيء.. 10 أسباب للولادة القيصرية

منها وضع الجنين السيء.. إليك ١٠ أسباب للولادة القيصرية
منها وضع الجنين السيء.. إليك ١٠ أسباب للولادة القيصرية

وصلت نسبة الولادة القيصرية بين الحوامل إلى أكثر من ٧٠ بالمائة، وفقا للأبحاث العلمية، حيث أنها تكون نتيجة لبعض الاضطرابات التي تصيب الجنين أو الأم أثناء فترة الحمل، واللجوء لها عادة ما يكون حل أمثل للكثير منها.

حول هذا يقدم الدكتور محمد إسماعيل، استشاري النساء والتوليد، لـ "الطريق"، خلال السطور التالية، أهم أسباب للولادة القيصرية، وهي:

_ إذا كانت السيدة حامل في أكثر من طفل، تصبح الولادة الطبيعية هنا من الصعب على المرأة تحملها، لذلك يلجأ الطبيب للولادة القيصرية.

_ عدم تقدم الولادة رغم مجيء الوقت المناسب للولادة، ووجود "الطلق"، وهو ما يمثل خطورة على حياة الجنين، لذلك يتدخل الأطباء بحل الولادة القيصرية.

_ وضع الجنين السيء، كأن يكون هناك اضطرابات في مستوى نبض الجنين، لذلك ما يتوجب معه تدخل الطبيب لإنقاذ الطفل من خلال الولادة القيصرية.

_ نزول الجنين إلى مخرج الرحم بصورة معكوسة، كأن تكون الرأس بالأعلى والقدمين بالأسفل، وهو ما يتطلب التدخل لتعديل وضعه ثم إنقاذه.

_ وجود مشاكل في المشيمة، كأن تكون متمركزة في عنق الرحم، وهو ما يصعب معه خروج الجنين.

اقرأ أيضاً: الانزلاق الغضروفي أبرزها.. تنميل اليدين ينبهك لـ6 أمور مهمة تعرف عليها

_ تدلي الحبل السري، وهو ما يعني أن الجنين محتمل تعرضه للخطر.

_ أن تكون الأم مصابة بمشكلة صحية تمنعها من استكمال فترة الحمل، ويجب أن تلد حالاً، هنا ينبغي التدخل لإنقاذ الأم والجنين من خلال الولادة القيصرية.

_ وجود انسداد في مكان خروج الجنين، مثل وجود ورم ليفي أو صغر فتحة الحوض لدى السيدة، مقارنة بحجم رأس الجنين، أو رأس الجنين أكبر من فتحة الحوض.

_ مرور المرأة بعملية ولادة قيصرية سابقة.

_ في حالة الحمل العزيز، وهو حمل بعد فترة طويلة من الزواج، وبعد مشقة ورحلة علاج، هنا الطبيب يرشح الولادة القيصرية باعتبارها الحل الأمثل لتفادي أخطار وآلام الولادة الطبيعية، ولتقليل فرص تعرض الجنين لأخطار صحية.