الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:51 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ثاني حالة بمصر».. طبيب يكشف السبب وراء ولادة طفلة بداخل بطنها جنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت مركز شربين بمحافظة الدقهلية، حالة نادرة الحدوث لطفلة مولودة وفي بطنها جنين، بعد شكوك أسرة الطفلة بوجود انتفاخ في بطنها، وبعد الفحص تبين وجود جنين داخل بطنها، لا يزال في بداية التكوين، لذلك جرى تحويلها إلى جراحة الأطفال بمستشفى طب الأطفال بجامعة المنصورة، لاتخاذ القرار الطبي المناسب.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم «الطريق» التفاصيل الكاملة عن الحالة الطبية النادرة بعد ولادة طفلة تحمل جنينًا غير مكتمل في بطنها وتسمى "جنين داخل جنين".

مكتشف ولادة طفل داخل طفل

وفي هذا الشأن كشف الدكتور زياد إسماعيل، استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، عن الحالة النادرة التي شهدتها محافظة الدقهلية، أمس، لافتًا إلى أنه لاحظ انتفاخًا كبيرًا في بطن المولودة، فأمر بإجراء الأشعة والفحوصات اللازمة لبيان الحالة.

الحالة الثانية من نوعها في مصر

وتابع استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، في تصريحات لـ«الطريق»، أن المولودة حالتها مستقرة، ولكن الأشعة أظهرت وجود أنسجة تشبه الجنين غير المكتمل داخل بطنها، مضيفًا أن هذه الحالة هي الثانية من نوعها في مصر، إذ تم تسجيل حالة مشابهة في جامعة عين شمس، وهي من الحالات نادرة الحدوث على مستوى العالم.

جنين داخل جنين

وأضاف استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، أن هذه الحالة تسمى "جنين داخل جنين"، وهي عبارة عن خلل جيني يؤدي إلى تكون جنين آخر في الرحم ودخوله في جسم الجنين الأول، متابعًا أن الحالة تشبه تكوّن التوأم، ولكنه غير مكتمل، وفيها تتسلل أنسجة الجنين إلى جسم الجنين المكتمل، مشيرًا إلى أن مولودة شربين ستخضع لعملية جراحية لاستئصال الجنين.

وواصل استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، أن الأنسجة المكونة للجنين إذا ظلت داخل جسم المولودة ستتطور إلى ورم سرطاني، موضحًا أن تحويل الطفلة حديثة الولادة إلى مستشفى الأطفال تمهيدًا لإجراء العملية الجراحية.

وأشار استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، إلى أن الجنين مولودة ببويضة مخصبة، وكانت تحتوي بداخلها بويضة أخرى نتج عنها الطفلة المولودة وبداخلها الجنين الثاني بشكل متوقف عن النمو وتم استخراجه بعملية جراحية.

عملية استئصال الجنين كجراحات استئصال الأورام

وقال استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، إن عملية استئصال الجنين ستجري مثل جراحات استئصال الأورام، لافتًا إلى أن قدرة مستشفى الأطفال في مدينة المنصورة وكوادرها الطبية على القيام بمثل هذه الجراحة.

واختتم استشاري طب الأطفال ومكتشف الحالة، أن هناك خوف من إصابة الطفلة بمكروهٍ ما، مشيرًا إلى أن الأم خضعت إلى عملية قيصيرية، واضطر الأطباء للقيام بعملية قيصرية للمولودة أيضًا لإزالة الجنين التوأم المشوه، والبالغ طوله 45 ملم ووزنه 14 جراما، والذي لم يكن لديه دماغ أو قلب نابض.

اقرأ أيضًا: اشتراكات مراكز الشباب للأغنياء فقط.. أين يذهب أطفال البسطاء؟