الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الاتحاد الخمسين.. الإمارات تحتفل باليوبيل الذهبي ليومها الوطني.. فيديو

الإمارات تحتفل بعيدها الوطني الخمسين
الإمارات تحتفل بعيدها الوطني الخمسين

يحتفل اليوم الشعب الإماراتي الشقيق باليوبيل الذهب ليوم الاتحاد الوطني وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي المناسبة الوطنية التي يتم الاحتفال بها في الثاني من ديسمبر من كل عام.

احتفالات عام الخمسين

وبهذه المناسبة الوطنية في دولة الإمارات العربية الشقيقة، كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، قد أعلن بداية العام الحالي، عام 2021 في دولة الإمارات «عام الخمسين» وذلك احتفاء بالذكرى الـ 50 لتأسيس الدولة حيث انطلق عام الخمسين رسميا في السادس من أبريل من 2021، ومن المقرر أن يستمر حتى الحادي والثلاثين من مارس عام 2022.

اقرأ أيضا: السيسي يهنئ الشيخ خليفة بن زايد بالعيد الوطني للإمارات

وتم إطلاق مبادرات وفعاليات واحتفالات لمدة عام كامل، تحت إشراف لجنة الاحتفال باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، والتي يترأسها الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، والشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان نائبة رئيس اللجنة وممثلو مختلف مؤسسات الدولة الاتحادية والمحلية، بحسب ما نشرته «الخليج الإماراتية».

وكانت الأنشطة المتعلقة بعام الخمسين حول ركائز رئيسية هي:

- إطلاق عام الخمسين بروح احتفالية تشمل كل من يعتبر دولة الإمارات وطنا له.

اقرأ أيضا: مدحت بركات يهنئ الشعب الإماراتي وقياداته الحكيمة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين

- دعوة أبناء الوطن إلى التأمل في قيم الماضي وإنجازاته اعتزازا وفخرا بالآباء المؤسسين.

- إلهام الشباب لوضع تصوراتهم حول طموحات الخمسين عاما المقبلة، ودعمهم لتحقيق إنجازات وطنية نوعية تعزز مسيرة التقدم والازدهار.

خليفة بن زايد: عام الخمسين يشكل لحظة تاريخية

وعن هذه المناسبة الوطنية الجليلة في دولة الإمارات، قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في كلمته عن العيد الوطني الخمسين منذ عدة أشهر: «إن عام الخمسين يشكل لحظة تاريخية في رحلتنا التي بدأت منذ الإعلان عن قيام دولة الإمارات في عام 1971، فهو احتفاء بالإرادة العظيمة والعزيمة القوية اللتين تحلى بهما آباؤنا المؤسسون في بناء دولتنا والجهود التي بذلها أبناء الوطن حتى أصبحت دولتنا ولله الحمد إحدى أكبر الدول نمواً وتطوراً في العالم».

وأضاف «إن عام الخمسين يشكل فرصة للتأمل في إنجازات الخمسين عاماً الماضية في الوقت الذي نستعد فيه للانطلاق بكل ثقة في رحلتنا المقبلة ... تشمل الاحتفالات سلسلة من المبادرات التي تدعو الجميع إلى التأمل في التاريخ العريق والقيم النبيلة والإنجازات الفريدة التي حققتها الدولة، وتصور مستقبلها ونحن نمضي في طريقنا نحو المئوية، مع الالتزام ببناء هذا المستقبل من خلال دعم شبابنا وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة للمضي قدماً».

اقرأ أيضا: حزب أبناء مصر يهنئ الإمارات بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين

وتابع: «إن عالمنا اليوم يتغير بسرعة غير مسبوقة، ويصاحب ذلك التغير العديد من الفرص التي تفتح الآفاق للابتكار والإبداع.. فعلينا جميعاً مضاعفة الجهود والعمل على خلق أفكار جديدة ومبادرات نوعية والمحافظة على ثرائنا وقيمنا وتنوع مجتمعنا، لتسهم جميعها بغد أفضل ومستقبل مشرق لوطننا».

محمد بن راشد: اتحاد الإمارات تجسيد حي لثقافة اللامستحيل

ووجه اليوم الخميس، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رسالة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين قال فيها «قبل خمسين عاماً كان لدينا حلم.. حلم بناء دولة.. بيت واحد.. شعب متوحّد.. وطن للجميع.. ودولة تنافس أفضل دول العالم ... وما بدا حينها حلماً صعب المنال، ها هو اليوم يتجسّد وطناً أبيّاً حصيناً، آمناً ومنيعاً. وما كان مشروع دولة لم يراهن كثيرون على بقائه ونمائه ها هي اليوم دولةٌ صانعةٌ للتغير، تمضي نحو المستقبل بثباتٍ أكبر وإيمانٍ أعظم من أي وقت مضى، مستندةً في ذلك إلى إرث خمسة عقود من الإنجازات التي حفرت في صخر التاريخ».

وأضاف «في الذكرى الخمسين لقيام اتحادنا، نستذكر البدايات الطموحة، والأحلام التي بدت أكبر منّا والمهام والمسؤوليات الكبيرة التي تخطّت قدراتنا وإمكاناتنا، ومشاريع الإعمار والتنمية الضخمة التي كانت تنتظرنا والتي فاقت مواردنا، والمهمة الأعظم وهي بناء دولة من رؤية آبائنا ... لكن مهما كانت التحديات والعقبات، لا شيء استطاع أن يثبط همَّتنا أو يكسر إرادتنا أو يهزم أحلامنا. وفي زمن تكسَّرت فيه مشاريع الوحدة على أرض الواقع، فإن مشروعنا الوحدوي أصبح تجسيداً حياً لثقافة اللامستحيل التي توجِّه خططنا وسياساتنا وفكرنا عملنا»

اقرأ أيضا: رسالة محمد بن راشد بمناسبة العيد الخمسين للإمارات

وتابع «يتساءل كثيرون: ما سر "وصفة النجاح" الإماراتية؟ ما هي مكونات المعادلة الكيميائية في الإمارات؟ كيف نجحنا فيما فشل فيه الآخرون؟ وأقول لكم بإيجاز: اتحادنا قام على تغليب المصلحة العامة لا على المصلحة الفرد، حيث لا مكان للأنانية والحسابات الشخصية والمصالح الفئوية. وإذا كان من مقوِّم رئيس للمعادلة الكيميائية السحرية الإماراتية فهي الإنسان الإماراتي، أصل دولتنا الأغلى، وثروته الأبقى، حياة المواطن امتداد لحياة الوطن، استقراره وأمنه وأمانه أساس استقرار الوطن وأمنه وأمانه، وعزته ومنعته جزء من عزة الوطن ومنعته».

قصة اتحاد الإمارات

اليوم الوطني الإماراتي يوافق يوم الثاني من ديسمبر كل عام، والذي تحتفل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة بذكرى قيام اتحادها الذي تأسس عام 1971. كانت الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد قد بدأت بإجماع حكام الإمارات السبع، وهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم رأس الخيمة، والشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان، واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.

في 18 يوليو 1971م، قرر حكام ست إمارات من الإمارات المتصالحة، هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي 2 ديسمبر 1971م تم الإعلان رسمياً عن تأسيس دولة اتحادية مستقلة ذات سيادة. وفي العاشر من فبراير عام 1972م أعلنت إمارة رأس الخيمة انضمامها للاتحاد ليكتمل عقد الإمارات السبع في إطار واحد، ثم أخذت تندمج تدريجيا بشكل إيجابي بكل إمكاناتها.