الطريق
السبت 18 مايو 2024 05:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| عقوبات أمريكية على بيلاروسيا تشمل 12 منظمة و20 مسؤولًا و3 طائرات

الرئيس البيلاروسي
الرئيس البيلاروسي

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، 12 منظمة و20 مسؤولًا مرتبطًين بالحكومة البيلاروسية، في قائمة العقوبات، وفي إطار العقوبات تم تحديد ثلاث طائرات حكومية بيلاروسية باعتبارها "أصول محظورة"، كما شملت العقوبات نجل الرئيس، وشركة روسية.

العقوبات الأمريكية الإضافية على حكومة الرئيس الكسندر لوكاشينكو، تأتي في ظل أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا و بولندا.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، قال: "بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء الدوليين، نتخذ اليوم خطوات إضافية لزيادة العقوبات على ألكسندر لوكاشينكو ونظامه، لاعتداءاتهم المستمرة على الديمقراطية وحقوق الإنسان والدولية".

وذكر بلينكين أن قرار العقوبات كان أيضًا رد فعل على قدرة نظام لوكاشينكو على السماح بتهريب المهاجرين على طول حدوده مع دول الاتحاد الأوروبي، وعلى "الاستغلال لمشاعر للمهاجرين المستضعفين من البلدان الأخرى".

وأشار الوزير بلينكين إلى أن هذه العقوبات هي الخطوة الثالثة المنسقة تجاه بيلاروسيا هذا العام، وقال: "حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ثلاث طائرات كأصول محظورة وفقًا للقرارين الرئاسيين 13405 و14038، وفرضت عقوبات على 32 فردًا ومنظمة دعمت النظام وسهلت قمعه، بمن فيهم مسؤولون حكوميون وغيرهم".

وأشار بلينكين أيضًا إلى أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أصدر توجيهًا بعدم منح وزارة المالية في بيلاروسيا أو بنك التنمية لجمهورية بيلاروسيا ديون جديدة بآجال استحقاق تزيد عن 90 يومًا.

في بيان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، ذكر أن شركة السياحة الموحدة الحكومية Tsentrkurort التابعة للدولة البيلاروسية و7 مسؤولين رفيعي المستوى في حرس الحدود البيلاروسي، تم إدراجهم في قائمة العقوبات بسبب دورهم في أزمة اللاجئين.

وأشير في البيان إلى أنه بالإضافة إلى شركة ترانسافيا إكسبورت للشحن التابعة البيلاروسية، وتمت إضافة شركات بيلتيتشكسبورت وأجات الكهروميكانيكية و.. إلى قائمة العقوبات.

طائرتين من الطائرات الثلاث المحظورة تخص شركة Tsentrkurort الحكومية وواحدة لشركة Slavkali Foreign Limited.

 

وجاء في البيان أن 10 أشخاص من مديرية مكافحة الجريمة المنظمة والفساد بجمهورية بيلاروسيا و3 أشخاص مقربين من عائلة لوكاشينكو بينهم نجله ديمتري لوكاشينكو قد وضعوا على قائمة العقوبات، كما تم فرض عقوبات على شركة Agrorozkvit وشركة Slavkali Foreign Limited، بالإضافة إلى شركة "البوتاس" الروسية.

اقرأ المزيد: انفجار عبوة ناسفة في العاصمة الأفغانية كابول