الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 02:51 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

CIA: أجهزة الاستخبارات الأمريكية ساعدت أوكرانيا في التصدي لروسيا

لجيش الروسي
لجيش الروسي

قالت وكالة الاستخبارات الأمريكية، السي أي أيه، في البيان الصادر عنها اليوم الخميس، إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية لعبت دورا رئيسيا في تصدي القوات الأوكرانية لمثيلتها الروسية.

ومن جانبها وجهت السفارة الأوكرانية لدى مصر، اليوم الخميس، اتهاما إلى روسيا، بأنها منعت حركة ٤ سفن محملة بالقمح والذرة في الموانئ الأوكرانية، من بينها سفينة محملة بالذرة للتوجه إلى مصر ، وذلك حسبما نقلت شبكة سكاي نيوز عربية.

وأضافت السفارة في البيان الصادر عنها، أن السفينة "ريفا ويند" جاهزة لنقل 27 ألف طن من الذرة إلى مصر، وهو ما يكفي لإطعام أكثر من مليون شخص لمدة شهر، مؤكدة أن روسيا زرعت ألغامًا في البحر الأسود، مما منع هذه السفينة من الإبحار إلى مصر من ميناء بيفديني في أوكرانيا.

وكان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد حذر أمس الأربعاء، من خطورة حرب أوكرانيا على إمدادات القمح عالميا، حسبما أفادت العربية.

وأكد "غوتيريش" أن نحو 36 دولة تعتمد على روسيا وأوكرانيا في استيراد القمح.

وطالب أمين عام الأمم المتحدة بضرورة وضع حد للحرب الروسية الأوكراني، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار في أوكرانيا حاليا يبدو مستحيلا.

يأتي ذلك في الوقت الذي حثا فيه صندوق النقد والبنك الدولي ومنظمة التجارة الدول على عدم حظر صادرات الأغذية، فيما دعا إلى اتخاذ إجراءات لضمان الأمن الغذائي.

على جانب آخر زعمت أوكرانيا، أمس الأربعاء، أنه يوجد 19800 جندي روسي قتلوا منذ بدء الحرب، حسبما أعلنت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في بيان إن الجيش الأوكراني، دمر حتى الآن 158 طائرة روسية و143 مروحية و739 دبابة و1895 مركبة مدرعة و358 منظومة مدفعية وسبعة زوارق.

فيما فر أكثر من 4.6 مليون أوكراني إلى دول أخرى، مع نزوح ملايين آخرين داخليًا، وفقًا لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

إقرأ أيضا: استشهاد 8 فلسطينيين واعتقال 459 آخرين في ديسمبر الماضي