الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:47 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة ”كاركلا” العالمية تعود إلى المجمّع الثقافي في أبوظبي

يستعد المجمّع الثقافي في أبوظبي لاستقبال فرقة مسرح "كاركلا" الشهيرة عالميًا، والتي ستقدم عرضاً مسرحياً واستعراضياً بعنوان "رحلة أبوظبي على طريق الحرير"، ضمن الاحتفالات باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، أيام 3 و4 و5 ديسمبر في الثامنة مساءً.

قالت ريم فضة، مديرة المجمّع الثقافي: "سعداء بعودة فرقة مسرح "كاركلا" الاستعراضية إلى أبوظبي، والتي ستقدم للجمهور كوكبة من المواهب العالمية المتميزة في مسرح المجمّع الثقافي ضمن احتفالات اليوبيل الذهبي لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستقدم هذه الفرقة العالمية الشهيرة، عرضاً يحتفي بالتنوع الثقافي والعرقي لمجتمعنا ورمزية طريق الحرير في تلاقي الحضارات والثقافات، حيث جسد تاريخياً تلك الروابط التي تجمع بين ثقافات مختلفة ومتنوعة وتعلي قيم التعايش والسلام بين الشعوب، وهو ما يتفق مع الإرث الحضاري والثقافي لدولة الإمارات، التي ما زالت تثري هذه القيمة الإنسانية حتى اليوم. ونوجه دعوتنا للجميع للحضور ومشاهدة لوحات العرض التعبيرية التي ستجسد قيماً إنسانية وتاريخية وتراثية إماراتية وعالمية".

يشارك في عرض "رحلة أبوظبي على طريق الحرير" نخبة من نجوم الاستعراض والمغنيين والممثلين المشاهير من الصين والهند، بالإضافة إلى فنانين من الإمارات وإحدى الفرق الاستعراضية التراثية الإماراتية. ويُستكمل المشهد الاستعراضي للمسرحية بمؤثرات سينوغرافية وأزياء تزهو بالألوان والموسيقى الأصلية.

ويستوحي هذا العرض المسرحي الضخم أفكاره وعناصره، من الأهمية التاريخية لطريق الحرير الشهير، الذي جمع البشرية على دربه على اختلاف ثقافاتهم وأعراقهم، حيث يسهم هذا العرض في تمهيد الطريق نحو عصر جديد من التسامح وإعلاء القيم الإنسانية لدى الأجيال الحالية والقادمة.

وتقدم أبوظبي للثقافة هذا العرض المسرحي "رحلة أبوظبي على طريق الحرير" بتنظيم من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في المجمّع الثقافي باعتباره صرحاً ثقافياً لتلاقي وحوار الثقافات ومنصة للتبادل المعرفي في أبوظبي.

وبالتزامن مع هذه العروض، يتعاون المجمّع الثقافي مع مسرح كاركلا للرقص لتقديم سلسلة من ورش العمل المجانية للجمهور حتى 7 ديسمبر، في المجمّع الثقافي.

يعد أسلوب رقص كاركلا لمؤلفها المايسترو عبد الحليم كاركلا لغة رقص تجمع ما بين روح الشرق والغرب، إبتكرها المايسترو عبد الحليم كاركلا، مستوحيًا مبادئها من التقنية التي أرستها مارتا غراهام للرقص المعاصر في العالم ومن هوية الشرق وتراثنا العربي. أسلوب فريد مبني على هوية لغة الجسد لمسرح كاركلا، يمتاز بالأناقة والحيوية وتنوع التعابير الراقصة.

الرقص الحديث المعاصر

هو أسلوب من الرقص المعاصر، تكون فيه لغة الرقص مرتكزة على تقنية حرة لجميع أعضاء الجسد. تطور ليصبح أحد أكثر أنواع أساليب الرقص ممارسة لدى فرق العالم. هذا النوع من التعبير الجسدي يتطلب مرونة وطاقة جسدية وميكانيكية للجسد، تتغير لغة الرقص فيها من كوريغراف مبدع إلى آخر، مما يعطينا مساحة أوسع للتعابير الجسدية غير مألوفة.

رقص إيقاعي للأطفال

يتدرب الأطفال على هذا النوع من الرقص وأساليبه المنوعة، ليصبح لديهم معرفة بحركة وتوازن الجسد على ايقاعات موسيقية بأوزان مختلفة، مما يعطيهم ثقة بالنفس وتوافق عضلي عصبي ضمن الحركة الإيقاعية التي يتدربون عليها. وكل ذلك، بجو من الفرح والمرح.

الهيب هوب/ الفانكي جاز

يعد أحد أكثر الصفوف شعبية للجيل الجديد، وهو نوع استلهم من موسيقى الجاز. وإن عملية دمج موسيقى الـ funk و soul وR&B، يساعد على خلق هذا الأسلوب الراقص الذي يرتكز على القوة الجسدية والخفة والرشاقة بلغة تعبيرية حرة. يتم تأديته على الأغنيات الحديثة التي ترتكز على الإيقاع المتغير والسريع.

اقرأ أيضًا: انطلاق مهرجان شتاء طنطورة الثقافي في دورته الثالثة بالسعودية (صور)