الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:49 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإمارات والسودان.. زيارة مثمرة للبرهان إلى أبوظبي تؤسس لدعم اقتصادي وعسكري كبيرين

محمد بن زايد والبرهان
محمد بن زايد والبرهان

4 أيام كانت هي مدة الزيارة الرسيمة لـ الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني ـ والتي انتهت، اليوم الأحد ـ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، شهدت مباحثات رسمية، كان الجانب الاقتصادي هو المسيطر الأول عليها، باعتباره سبيل الخرطوم للنهوض بالبلاد.

تفاصيل المباحثات

تفاصيل المباحثات بين الطرفين، كشف عنها، وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق، في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة الأنباء "سونا"، إذ أكد أن "البرهان" وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تطرقا في لقائهما إلى العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأبوظبي في مختلف المجالات بما يخدم مصالح الشعبين.

وأشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بالدعم الكبير الذي تقدمه الإمارات للسودان لإنجاح الفترة الانتقالية، مؤكدًا عمق وأزلية العلاقات السودانية الإماراتية، ومعربا عن أمله في تطوير وتمتين أواصر العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

الحوار سبيل البناء

من جانبه أكد محمد بن زايد آل نهيان، أهمية الحوار والتفاهم بين شركاء المرحلة الانتقالية لتجاوز التحديات التي تواجه العملية السياسية في السودان، وصولا إلى التوافق الوطني الذي يقود البلاد إلى الاستقرار والوحدة وتوجيه الجهود نحو البناء والتنمية.

فيما اطلع ولي عهد أبوظبي من "البرهان" على مستجدات الأوضاع في السودان في ضوء الظروف الحالية التي يمر بها، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

تعاون اقتصادي وعسكري

على هامش اللقاء، أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن ودائع كبيرة للبنوك السودانية، وإقامة مشروعات تنموية في السودان من شأنها الدفع بعجلة الاقتصاد للأمام، معربا عن رغبة الإمارات في بناء شراكات استراتيجية مع "الخرطوم" والاستثمار في الزراعة والموانئ البحرية وتطوير السكة الحديد، إضافة إلى التعاون في المجال العسكري.

زيارة مثمرة

ووصف وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق، زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي لدولة الإمارات بـ "الناجحة والمثمرة"، وسط تطلع الجميع بأن تحقق نتائج ملموسة يشعر بها المواطن السوداني، في بلد يشهد أزمات كبيرة بلغت ذروتها مع نهاية حكم الرئيس الأسبق "عمر البشير" وحتى اللحظة.

اقرأ أيضًا| أول تعليق من الولايات المتحدة على قتل روسيا صحفي أمريكي