الطريق
الخميس 23 مايو 2024 06:40 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق مهرجان شتاء طنطورة الثقافي في دورته الثالثة بالسعودية (صور)

تنطلق الدورة الثالثة لمهرجان شتاء طنطورة الثقافي والموسيقي بموسم (لحظات العلا) بمحافظة العلا بالسعودية في ديسمبر الجاري، ليمتد ستة أسابيع تبدأ في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر وحتى الثاني عشر من فبراير المقبل، متضمنًا برنامجًا منوعًا ومشوقًا لعدد من الفعاليات التي تشتمل على الموسيقى العربية و العالمية والثقافة والفروسية وفنون الطبخ.

وتبدأ فعاليات المهرجان بعروض الضوء والصوت والعديد من العروض المتنقلة التي ستقام في بلدة العلا القديمة من 21 إلى 25 ديسمبر لتعكس العمق التاريخي والحضاري لمحافظة العلا.

استعراض الحضارة والتراث على ضوء الشموع

ويأتي الحدث الأبرز والجديد هو حفل "كلاسيكيات على ضوء الشموع" الذي سينطلق في موقع الحِجر والمسجل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، عبر إنشاء أجواء تضم مئات الشموع التي تضيء الآثار النبطية المنحوتة قبل اكثر من 2000 عام، تصاحبها خلفية فريدة لاحتفالية موسيقية والتي ستقام في يومي 24 و 31 ديسمبر.

وسيعزز هذه الأجواء الموسيقية لفعالية الحفل الكلاسيكي على ضوء الشموع عازف البيانو الجنوب أفريقي ستيفان لومبارد، والذي يرافقه فيها فريق من الموسيقيين العالميين لعزف مجموعة رائعة ومشوقة من المعزوفات الكلاسيكية والمعاصرة بالإضافة إلى بعض المعزوفات العربية، وستضم الفرقة عازف الكمان ديفيد بست وعازف التشيللو دوريت رووس وعازف العود سيمون ستينجل. ويشكل هذا الحدث تجربة عاطفية وأنيقة تلتقي فيها الموسيقى الشرقية بالغربية.

كان وفينيسيا وسينما الحوش

ويعرض المهرجان ضمن فعالياته تجربة جديدة لرواد السينما ومحبيها عبر (سينما الحوش) التي تمثل إطاراً جديداً في تجارب سينما الهواء الطلق وذلك في حي الجديدة المجاور لبلدة العلا الأثرية القديمة، فستعرض السينما فيلمين خلال الفترة المسائية ابتداءً من الثلاثاء وحتى السبت من كل أسبوع، وستشمل العروض السينمائية تشكيلة من الأفلام التي عرضت مؤخرا في المهرجانات العالمية مثل مهرجان كان ومهرجان فينيسيا حيث سيتم عرضها بشكل حصري ولأول مرة في المملكة السعودية، إضافة إلى مزيج متنوع من الأفلام السعودية، والكلاسيكيات العالمية، والأفلام المعاصرة، والأفغانية، كذلك تشكيلة من الأفلام الوثائقية.

عروض الغناء والموسيقى في قاعة مرايا

وتتجدد في مسرح مرايا سلسلة حفلات العلا الموسيقية المتنوعة مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين، لإحياء ليالي الفن والموسيقى في شتاء طنطورة لهذا العام. فعلى الجانب الدولي، سيعود أندريا بوشيلي لمعجبيه للغناء وللمرة الرابعة في العلا، كما تستضيف خشبة مسرح مرايا الملحن الشهير ومؤلف الموسيقى وعازف البيانو المصري الموسيقار عمر خيرت، يليه حفل خاص للفنانة الراقية ماجدة الرومي، أيضًا ستستضيف العلا الملحن الارتجالي والمغني عبد الرحمن محمد، الفنان السعودي والذي ينقل عبر قناته على يوتيوب التي أطلقها عام 2008 تجربته الفنية في عالم الموسيقى الارتجالية والتجريبية البديلة،ويُعرف عبدالرحمن بغناء القصائد الغزلية التراثية وتلحين الموال باللغة العربية الفصحى ومنها "يا من هواه" و "لما تلاقينا".

لأول مرة عروض أزياء عصرية في الحِجر

وينطلق العرض الأول من عروض الأزياء العصرية الراقية ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة في دورته الثالثة بموسم (لحظات العلا) في السعودية، تحت عنوان "عرض أزياء الفرسان في الحجر" في 27 يناير المقبل، وسيجمع هذا الحدث العديد من التصاميم العصرية والحديثة، إضافة إلى العديد من الأزياء التاريخية التي تعكس حضارة منطقة الحجر المسجلة في اليونسكو، وستقدم عروض أزياء متنوعة على المدرج الفريد تشد في أسلوبها إعجاب عشاق الأزياء وعشاق الخيول على حد سواء. وسيخرج عشاق ومشتروا الأزياء بقائمة فريدة من الأزياء الحصرية والتي تعرض لأول مرة.

كأس الفرسان للقدرة والتحمل

وتتضمن فعاليات المهرجان كأس الفرسان للقدرة والتحمل للمرة الثالثة في 29 يناير 2022م، حيث تقام البطولة الدولية والمصنفة نجمتين (CEI2*) بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، ويمتد السباق إلى 120 كيلومتر عبر الصحراء مقسمة إلى أربع مراحل. وقد أقيم السباق سابقاً في فبراير من عام 2020، وشارك فيه 200 متسابق من 17 دولة واستمر لمدة تصل إلى 7 ساعات من شروق الشمس إلى غروبها عبر المشهد الصحراوي المذهل في العلا، وقد فاز في هذا السباق صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم و فرسه "عطوفة" من اسطبلات "إف 3".

بطولة العلا لبولو الصحراء

كما تقام بطولة العلا لبولو الصحراء التي شهدت العلا إطلاق نسختها الأولى في يناير 2020 المملكة العربية السعودية على الخريطة الدولية كوجهة جديدة ومثيرة للبولو، وتستضيف الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي للبولو البطولة مرة أخرى في العلا، حيث ستقام هذا العام في يومي 11 و 12 من شهر فبراير 2022م. وسيتنافس في البطولة أربعة فرق في حلبة البولو الصحراوية بحضور نخبة من لاعبي البولو العالميين ورعاة اللعبة. وسيتمكن الضيوف من شراء التذاكر لحضور فعاليات البطولة التي تستمر لمدة يومين.

اقرأ أيضًا: افتتاح معرض الفنانة ندى عماد بمركز رامتان الثقافي

موضوعات متعلقة