الأحد 16 يناير 2022 12:46 مـ 13 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

«النواب الأمريكي» يوافق على ميزانية الدفاع بقيمة 768 مليون دولار

جريدة الطريق

أقر مجلس النواب الأمريكي قانون تفويض الدفاع الوطني، الذي يتضمن نفقات الدفاع للسنة المالية 2022، وأرسل إلى مجلس الشيوخ للتصويت.

يتضمن القانون زيادة رواتب العسكريين ويرفع المساعدات إلى أوكرانيا، ويمنح الرئيس جو بايدن صلاحية تسريع تسليم المقاتلات الأمريكية F-35 إلى اليونان.

 

تم الانتهاء من ميزانية الدفاع، التي أثارت جدلا كبيرا في الكونجرس الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، في شكلها النهائي حيث وافق عليه جناحي الكونجرس وصُوت عليها في مجلس النواب يوم الثلاثاء.

 

إجمالي ميزانية الدفاع تبلغ 768.2 مليار دولار، منها 740 مليار دولار لوزارة الدفاع، و 27.8 مليار دولار للنفقات الدفاعية داخل وزارة الطاقة و 0.4 مليار دولار للنفقات الدفاعية الأخرى.

 

سيتم التصويت على قانون الدفاع الوطني، الذي لا يحتوي على العديد من البنود المثيرة للجدل، في مجلس الشيوخ في الأيام المقبلة وإرساله إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليه.

 

مشروع القانون ، الذي يحتوي على العديد من المواد حول مكافحة التحرش الجنسي والتطرف والعنصرية في الجيش، ينص على زيادة 2.7٪ في رواتب العسكريين.

 

بعد التقاعد من الجيش الأمريكي يزيد مشروع القانون الوقت الذي يستغرقه الجنرالات لتولي منصب وزيرا الدفاع من 7 سنوات إلى 10 سنوات، والوقت الذي يستغرقه منصب السكرتير العام من 5 سنوات إلى 7 سنوات.

 

زيادة مساعدات أوكرانيا والتعاون مع اليونان

 

مشروع القانون، يزيد حجم المساعدات العسكرية لأوكرانيا من 250 مليون دولار إلى 300 مليون دولار سنويًا، وينص على تقديم 4 مليارات دولار لمبادرة الردع الأوروبية ضد روسيا و100 مليون دولار دعم عسكري لدول البلطيق.

 

كما ينص مشروع القانون على المراقبة الدقيقة للخطوات العسكرية للصين في المنطقة، ويدعو إلى مواصلة التعاون الدفاعي الضروري مع تايوان وأن يظل الجيش التايواني حديثًا.

 

ويطالب مشروع القانون، الذي يقترح مواصلة دعم قوات سوريا الديموقراطية، حليفة الولايات المتحدة في سوريا، وكذلك قوات الأمن العراقية، الرئيس الأمريكي بايدن بتقديم استراتيجية شاملة لسوريا.

 

وتمت إضافة مشروع القانون الذي يحمل عنوان "قانون الدفاع والشراكة البرلمانية الدولية بين الولايات المتحدة واليونان" الذي قدمه مينينديز والسيناتور الجمهوري ماركو روبيو.

 

ينص مشروع القانون على تقديم الدعم الكامل لتحديث الجيش اليوناني ، والموافقة على وتسريع بيع المعدات العسكرية الأمريكية الجديدة، وتوسيع التعاون بين جمهورية قبرص واليونان وإسرائيل والولايات المتحدة.

 

في حالة شراء اليونان لطائرات مقاتلة من طراز F-35 من الولايات المتحدة الأمريكية، فإن للرئيس الأمريكي وفق القانون سلطة تسريع عملية الشراء والتسليم.


 

ميزانية الدفاع الأمركيكية 2022 مساعدات أمريكية لأوكرانيا التعاون الأمريكي مع اليونان مقاتلات F 35 ا
بنوووك