الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 03:27 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ارتفاع ضحايا أعاصير الولايات المتحدة لـ 94 قتيلا

ارتفع عدد الذين فقدوا أرواحهم في كارثة الأعاصير التي ضربت ست ولايات أمريكية، وخاصة كنتاكي، التي لم يتم حتى الآن الوصول إلى عشرات العمال في مصنع انهار سقفه.

وفق أحدث الإحصائيات، لقي 94 شخصًا على الأقل مصرعهم بسبب الأعاصير والعواصف الشديدة التي ضربت ست ولايات في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُعتقد أن أكثر من 80 شخصًا لقوا حتفهم حتى الآن في ولاية كنتاكي، الولاية الأكثر تضررًا من كارثة الأعاصير.

قال حاكم ولاية كنتاكي، آندي بشير، إنهم قلقون من أن تتجاوز الخسائر في الأرواح 100 شخص.

بشير الذي أعلن حالة الطوارئ في الولاية، قال: "هذا هو أسوأ إعصار في تاريخ كنتاكي وأكثرها تدميراً وفتكاً... دمار لم أره من قبل في حياتي. أجد صعوبة في وصفه بالكلمات".

صرح حاكم ولاية كنتاكي أن الإعصار قطع أكثر من 320 كيلومترًا على الأرض. تم تسجيل أطول إعصار في الولايات المتحدة في ولاية ميسوري عام 1925، بمسافة 352 كيلومترًا. توفي 695 شخصًا في كارثة الإعصار في ذلك التاريخ.

تتركز جهود البحث والإنقاذ في الولاية على مصنع للشموع انهار سقفه بسبب الإعصار. وصرح الحاكم بشير أن 110 أشخاص كانوا يعملون في المصنع عندما ضرب الإعصار، لكن تم إنقاذ 40 شخصًا حتى الآن. وقال بشير "ستكون معجزة إذا تم انتشال أشخاص آخرين أحياء" من المبنى.

وقال مسؤولون إن بلدة مايفيلد في كنتاكي التي يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف "دمرت" أيضا. وقالت عمدة المدينة كاثي أونان لشبكة (سي إن إن) إن المدينة كانت تنهار مثل "أعواد الثقاب".

في ولاية إلينوي الأمريكية، أُعلن أن ستة أشخاص يعملون في مستودع تابع لشركة أمازون فقدوا حياتهم، وقال مسؤولو الإطفاء إن 45 شخصًا على الأقل تمكنوا من الفرار أحياء من المستودع الذي دمره الإعصار.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بدعم الولايات المتضررة من الإعصار الذي وصفه بـ "المأساة". وفي إشارة إلى أنهم يواجهون واحدة من أكبر العواصف في تاريخ الولايات المتحدة، قال بايدن، "ما زلنا لا نعرف عدد الأرواح التي فقدت والمدى الدقيق للأضرار".

اقرأ المزيد: دمار في 5 ولايات أمريكية وبايدن يوقع إعلان الطوارئ الفيدرالي