الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:19 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي: ارتفاع عملات الأسواق الناشئة خلال تعاملات الأسبوع الماضي

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي في تعليقة الأسبوعي عن الأسواق الناشئة، أن مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة حقق مكاسب خلال تداولات الأسبوع، إذ ارتفع بنسبة 0.10%.

أما بالنسبة للعملات التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، فقد أنهت تداولات هذا الأسبوع بإغلاق متباين، بقيادة الليرة التركية، إذ تراجعت بنسبة (-1.26%) على الرغم من تجديد البنك المركزي القطري اتفاقية تبادل عملات بقيمة 15 مليار دولار مع نظيره التركي لثلاث سنوات أخرى، إذ أعاد أردوغان التأكيد على التزامه بخفض سعر الفائدة، مصرحًا أنه يجب أن يتحلى الأتراك بالصبر والثقة تجاه النموذج الاقتصادي الجديد لحكومته.

كما شهدت العملة تراجعًا على الرغم من تدخل البنك المركزي في سوق العملات الأجنبية لدعم العملة يوم الجمعة وذلك للمرة الثالثة في 10 أيام. وفعلياً، أنهت الليرة التركية تداولات الأسبوع على انخفاض، لتسجل بذلك أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 13.8783 ليرة / دولار.

اقرأ أيضا: اقتصادي لـ«الطريق»: التعديلات في القيمة المضافة تحرك السوق المصري وتحفز الاستثمار

وجاءت الروبية الهندية كثاني أسوأ أداء هذا الأسبوع، حيث تراجعت العملة (-0.81%)، بعدما أبقى البنك المركزي الهندي على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير على الرغم من ارتفاع التضخم في البلاد. ومن ناحية أخرى، سجل البيزو المكسيكي أفضل أداء هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة +1.87% مع بدء انحسار المعنويات السلبية الناتجة عن انتشار متحور أوميكرون. وكان البيزو الكولومبي ثاني أفضل أداءً هذا الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+1.70%) بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع.